الرئيسية / محلي / رئيس بلدية الدويرة جيلالي روماني يصرح لـ “الموعد اليومي”: إنجاز 55 عملية تنموية لفائدة سكان مناطق الظل

رئيس بلدية الدويرة جيلالي روماني يصرح لـ “الموعد اليومي”: إنجاز 55 عملية تنموية لفائدة سكان مناطق الظل

*   نحو تحويل محيط سد دويرة لقطب سياحي بامتياز

* عدم الفصل في الوعاء العقاري المقترح لإنجاز سكنات “آلبيا”

يترقب المجلس الشعبي البلدي لبلدية الدويرة الاستفادة من حصص سكنية بصيغة السكن الاجتماعي، وذلك بغية دراسة طلبات المودعين لملفات “السوسيال” التي بلغ عددها 2000 طلب، في حين لم يتم بعد الفصل في الوعاء العقاري المقترح لإنجاز سكنات “آلبيا”.

 

قال رئيس المجلس البلدي لدويرة، جيلالي روماني، في تصريح لـ “الموعد اليومي”، إن مناطق الظل قد استفادت من إنجاز عمليات تنموية عبر مرحلتين، حيث شملت المرحلة الأولى إنجاز 37 عملية تنموية تخص مختلف القطاعات، في حين شملت المرحلة الثانية إنجاز 18 عملية تنموية يرتقب أن تستلم في القريب العاجل، مؤكدا في ذات الوقت، أن الجهات الوصية تعمل على تحويل محيط سد دويرة لقطب سياحي بامتياز.

 

 

ما جديد ملف السكن الاجتماعي؟

أولا أؤكد لكم أن مصالحنا قد استفادت من حصة 80 سكنا وقمنا بتوزيعها قبل 3 سنوات بعد عملية دراسة الملفات من طرف لجنة السكن بالمقاطعة، ومنذ ذلك الحين ونحن بانتظار حصة أخرى خاصة بالبلدية، ونتمنى أن تكون معتبرة وذلك لتلبية عدد الطلبات الذي بلغ 2000، والذي اعتبره شخصيا عددا هائلا، وذلك راجع للحاجة الماسة للسكن للعديد من المواطنين.

 

هل تم تخصيص أوعية عقارية لإنجاز سكنات “آلبيا”؟

لقد قامت اللجنة الولائية باختيار أرضية على مستوى إقليم البلدية، لكن لحد الساعة لم يتم ترسيم تلك القطعة ونحن بصدد انتظار الموافقة على تشييد سكنات “آلبيا” ومنحنا حصتنا الخاصة، تحسبا للشروع في طلب إيداع الملفات ودراستها، كما أن عدد التسجيلات في الموقع الإلكتروني لولاية الجزائر الخاص بالترقوي المدعم قد عرف إيداع 4000 طلب.

 

ماذا عن السكن الهش؟

تضم بلدية دويرة موقعين قصديريين يضمان عددا من العائلات، وقد تكفلت لجنة المقاطعة بتحيين الملفات المودعة ودراستها قبل تحويلها لمصالح ولاية الجزائر للفصل فيها، ومن هذا المنبر أؤكد أن حي الكاريار يضم 300 عائلة تم إحصاؤها من طرف اللجنة.

 

ما جديد ملف مناطق الظل؟

أولا دعني أقول لكم إن بلدية دويرة قد أحصت عدة مناطق ظل نذكر منها منطقتين بحي الدكاكنة و3 مناطق بمنطقة أولاد منديل، و5 أحواش أخرى صنفت كمناطق ظل تقع بمحيط مركز دويرة، كما تم تصنيف كل من حي رمضانية ومنطقتين بالحاج يعقوب، ولهذا ونظرا للعدد الكبير من الانشغالات التي سجلت على مستوى هذه الأحياء فقد تم تقسيم البرامج على شطرين، الشطر الأول شمل 37 عملية تنموية وقد أنجزت أين تضمنت إنجاز قنوات الصرف والمياه الصالحة للشرب وكذا الإنارة العمومية، أما الشطر الثاني فقد تضمن إنجاز 18 عملية تنموية هي الآن تكاد أن تستلم، ولقد رصدت ولاية الجزائر غلاف ماليا هاما لإنجازها.

 

هل من مشاريع تخص قطاع الموارد المائية ببلديتكم؟

هناك 6 عمليات تنجز في إطار مخطط التنمية المحلية، أين يتم إنجاز قنوات الصرف الصحي بأولاد منديل والدكاكنة وفلافلية وحوش كحال، كما سيتم ربط الحي بشبكة المياه الصالحة للشرب بذراع الريح وحي المسجد القديم بالدكاكنة.

 

ماذا عن تهيئة المدارس والمطاعم المدرسية؟

هناك 5 مطاعم مدرسية تستغل من طرف أبنائنا داخل المدارس، كما أن هناك عملية دورية لترميم كافة الابتدائيات المنتشرة عبر نطاق البلدية، وذلك من أجل تحسين الخدمات ووضع أبنائنا في ظروف ملائمة للدراسة، كما أذكر من منبركم هذا أنه قد تم خلال السنتين الفارطتين ضخ 6 ملايير سنتيم من أجل تهيئة 15 مؤسسة تربوية من أجل ترميم المدارس، عبر إعادة تهيئة النوافذ والأدوات وتزويدها بمختلف الأدوات وصيانة الساحات والطلاء والإنارة العمومية.

 

ما نصيب قطاع الشباب والرياضة؟

نحن كمجلس بلدي سخرنا جهودنا من أجل توفير فضاءات اللعب في جميع الأحياء السكنية، حسب العقار الذي بحوزتنا، أين تم إنجاز 5 فضاءات للعب، فيما ستنطلق أشغال فضاءين آخرين الأول على مستوى دويرة مركز والثاني في حي الحاج يعقوب، كما أن هناك عمليات ستنجز في القريب العاجل.

 

هل تعانون من مشكل العقار؟

نعم نعاني من مشكل كبير في العقار وذلك راجع إلى أن 80 بالمائة من العقار الموزع على مستوى نطاق بلديتنا إما عقار فلاحي أو عقار تعود ملكيته للخواص، ما يجعلنا كمجلس في موقف لا نحسد عليه، خاصة وأن المواطن يطالبنا في كل مرة بإنجاز بعض المشاريع التنموية التي تفتقر إليها أحياؤه.

 

أين وصلت عملية صب الإعانة المالية لشهر رمضان لسنة 2021؟

لقد بلغ عدد المستفيدين من الإعانة المالية المخصصة لشهر رمضان هذه السنة 1467 مستفيدا من منحة رمضان، وسيتم ضخها في حسابات العائلات المعوزة في القريب العاجل، سيما بعد انتهاء الإجراءات المتعلقة بتحضير القائمة والتحقيق في الملفات المودعة، أين نترقب الإمضاء من طرف القابض الخاص بالبلدية لصب المنح خلال الأسبوع الجاري.

 

هل سيتم فتح مطاعم الرحمة خلال شهر رمضان؟

لقد منحنا الموافقة لفائدة 3 محسنين أودعوا طلباتهم من أجل إفطار الصائمين خلال شهر رمضان، كما وعدناهم بالمرافقة والحرص على توفير كل ما يجب من أجل إنجاح العملية.

 

ماذا عن فتح أسواق الرحمة؟

تضم البلدية سوقا عريقا معروفا يقصده العديد من المواطنين من مختلف البلديات المجاورة، وذلك نظرا لاستقرار أسعاره ووفرة مختلف المنتجات به، كما أننا نرحب بفكرة إنجاز سوق رحمة في بلديتنا خلال شهر رمضان المبارك الحالي، حتى يتم تحقيق الوفرة والأسعار التنافسية خلال الشهر الفضيل.

 

 

 

 

 

* رئيس بلدية الدويرة جيلالي روماني يرد على انشغالات المواطنين

يشهد المرحلون الجدد في الأحياء السكنية الجديدة نقائص بالجملة، ما قولكم؟

دعني أحيطكم علما أن عملية إعادة الإسكان وإنشاء مدن جديدة تتوفر على كل المتطلبات تستلزم وقتا وإتباع مراحل ومرافقة من طرف الدولة لتوفير هذه الخدمات، ومن بين أولوية الأولويات التي تسعى السلطات المعنية إلى توفيرها هي المدارس وذلك عبر إتباع الخريطة التي وضعت من طرف وزارة التربية، أما المحلات التجارية فهي تخضع لشروط أخرى تتمثل في تواصل التجار مع دواوين الترقية والتسيير العقاري من أجل كراء أو شراء محلات تجارية وفتحها أمام المواطنين.

 

تدعيم قطاع البريد بالدويرة مطلب ملح، ما ردكم؟

في الحقيقة نشهد نقصا فادحا في قطاع البريد ولهذا راسلنا الجهات الوصية من أجل توفير مكتب بريدي إضافي بمركز الدويرة، وكذا بحي الدكاكنة إلا أن مشكل غياب العقار حال دون ذلك، كما نفكر في تخصيص عقود إيجار بمحلات الأحياء السكنية الجديدة وبحي الحاج يعقوب حتى تستغل من طرف عمال البريد.

 

مشكل الازدحام المروري يطرح نفسه بإلحاح وسط المدينة، هل فكرتم في الحلول؟

لقد تكلمت شخصيا مع والي العاصمة يوسف شرفة، وقد وعدنا بتكليف مكتب دراسات لفتح طرقات وإنجاز جسور، لتسهيل عملية سير المركبات والقضاء على الاختناق المروري، ونحن نترقب نتائج الدراسة التي أجريت حتى نطلعكم بالمستجدات.

 

مشكل الرطوبة العالية يؤرق قاطني الدويرة خاصة السكان المجاورين للسد، ما هي الإجراءات المتخذة؟

حسب المعلومات الأولية التي بحوزتنا، فإن مديرية الري تسعى لتسخير المكان لغرس الأشجار، حيث سيتم غرس 10 آلاف شجرة بمحيط السد، لامتصاص الرطوبة العالية التي تنبعث منه، في وقت سيتم فتح فضاءات جوارية للعب وتحويل المكان لقطب سياحي بامتياز.

 

 

بعض المدارس كانت تشهد اكتظاظا رهيبا، ما قولكم؟

نعم في وقت سابق وكمرحلة أولى من الترحيل غالبا ما تكون معظم الابتدائيات تعيش ضغطا رهيبا إلا أنه وفور مرور أشهر أو سنة، يتم القضاء على المشكل بنسبة 90 بالمائة، ونحن اليوم قد تخلصنا من مشكل الاكتظاظ في معظم مدارسنا.

م/و