الرئيسية / محلي / رئيس بلدية المرادية سامر مراد لـ “الموعد اليومي”: نترقب الضوء الأخضر لترحيل 70 عائلة

رئيس بلدية المرادية سامر مراد لـ “الموعد اليومي”: نترقب الضوء الأخضر لترحيل 70 عائلة

 * إعادة تأهيل 45 بناية قديمة تتواجد على مستوى نطاق البلدية

*  ننتظر حصة سكنية من “السوسيال” للتكفل بـ “قاطني الضيق”

*  10  أطنان هي كمية الردوم التي يتم رفعها يوميا من طرف أعوان البلدية

تترقب بلدية المرادية الضوء الأخضر من طرف الوصاية، لإعادة إسكان 70 عائلة تقطن السكنات الهشة والأقبية على مستوى إقليم بلدية المرادية، بعد أن ضاقت ذرعا من حياة البؤس والحرمان، فيما يطالب المجلس بحصة سكنية من “السوسيال”، استجابة لطلبات المواطنين الذين ينتظرون منحهم سكنات لائقة.

  و أشار رئيس بلدية المرادية سامر مراد، في حوار أجراه مع جريدة “الموعد اليومي”، إلى استفادة 191 عائلة معوزة من الإعانة المالية المقدرة بمليون سنتيم في حساباتهم البريدية مؤخرا، مؤكدا في ذات الوقت، إعادة تأهيل 45 بناية قديمة تتواجد على مستوى نطاق البلدية، في حين تجري الآن تهيئة 3 بنايات، مضيفا أن الكمية التي يتم رفعها يوميا من الردوم قد بلغت 10 أطنان.

 

 

باعتبار السكن الاجتماعي هاجس  يؤرق أغلب المواطنين، ما مستجدات الملف ببلديتكم؟

لقد تم في سنة 2015 منحنا حصة سكنية من طرف الوصاية، تم توزيعها خلال سنة 2016، بعد دراسة معمقة للملفات وإجراء التحقيقات الميدانية من طرف لجنة المقاطعة الإدارية لسيدي أمحمد، ونحن بصدد ترقب حصة إضافية من السكنات الاجتماعية، وذلك وفق ما أكدته ولاية الجزائر في قرار سابق تمثل في منح حصة أخرى لكل بلدية فور إفراجها عن القائمة السكنية التي تحصلت عليها ما بين سنتين 2014 و2015، خاصة وأن عدد الملفات المودعة قد بلغ 900 ملف مودع قبل سنة 2011 أي له الأولوية في الدراسة خلال منحنا الحصة السكنية، أما عن عدد الملفات التي أودعت بعد 2011 فقد قدرت بـ 600 ملف، وهذا ما يعد عددا معتبرا مقارنة مع الحصص التي نتحصل عليها، ومن هذا المنبر ندعو الوصاية منحنا حصة معتبرة من أجل التكفل بمطالب العائلات القاطنة في الضيق على مستوى البلدية.

 

أين وصل ملف قاطني السكنات الهشة والأقبية والأسطح؟

أود أن أحيطكم علما، أن مصالح المقاطعة الإدارية لسيدي أمحمد قد قامت بتحيين ملفات العائلات القاطنة بالسكنات الهشة والأسطح والأقبية، وذلك قبل تحويلها إلى مصالح ولاية الجزائر للفصل فيها، فيما بلغ عددهم 70 عائلة تقيم على مستوى إقليم البلدية، وفي هذا الصدد، نحن نترقب الضوء الأخضر من الجهات الوصية، بغية تمكين هذه العائلات من سكنات لائقة، خاصة وأنها تعاني الأمّرين منذ سنوات، وسط سكنات تفتقر لأبسط شروط العيش اللائق.

 

 ما مستجدات صيغة الترقوي المدعم؟

لحد الساعة لم نتلق أية معلومات فيما يخص صيغة الترقوي المدعم “آل بي يا”، ونجدد حرصنا على إطلاع المواطنين بالمستجدات فور تلقينا أية معلومات من طرف الوصاية، كما أن عدد المسجلين في الصيغة فاق الألف مسجل.

 

 هل تم صب الإعانات المالية لشهر رمضان، وكم عدد المستفيدين؟

نعم فكما تعلمون وتنفيذا لتعليمات الجهات الوصية التي أمرت بتسريع عملية دراسة ملفات العائلات المعوزة، وذلك بغية صبها في حسابات المستفيدين قبل حلول شهر رمضان، قمنا بإتمام كافة الإجراءات وصب الاعانات في حسابات العائلات المعوزة،

وبلغ عدد المستفيدين، خلال هذه السنة 191 عائلة معوزة.

 

 ماذا عن توفير الإطعام المدرسي على مستوى الابتدائيات؟

فكما تعلمون وبعد قرار السلطات العليا المتمثل في ضرورة تحسين ظروف المتمدرسين وتوفير الوجبات الساخنة، قمنا باتخاذ كل التدابير اللازمة حتى يتناول أبناؤنا وجبات ساخنة ونظيفة، ومن هذا المنبر أؤكد أن كل الابتدائيات ستتوفر على مطاعم مدرسية، بعد أن تم مؤخرا تدشين مطعم مدرسي بكل من ابتدائية غزالي ومصطفى دكار، كما سيتم بعد رمضان تدشين مطعم مدرسي بابتدائية حميدي العمري.

 

 هل استفادت بلديتكم من عملية تأهيل واجهة البنايات؟

نعم لقد خصصت ولاية الجزائر غلافا ماليا معتبرا من أجل القيام بعملية إعادة تأهيل 45 بناية قديمة تنتشر على مستوى نطاق البلدية، وأؤكد لكم أنه قد تم استلام الأشغال مؤخرا، وذلك بعد توقفات خلال فترة الجائحة، إلا أن ذلك لم يمنع من استكمال الأشغال، فيما نترقب إعادة تهيئة 3 عمارات منها عمارتين بشارع مقران عويس، إضافة إلى عمارة بشارع حلاس سعيد.

 

 كنتم قد تحدثتم عن مشروع نادي المتقاعدين، ما مستجدات المشروع؟

أولا أود أن أحيطكم علما أنه قد تم استلام المشروع الذي أنجز خصيصا لفائدة المتقاعدين من مواطني البلدية، وهو الآن طور الاستغلال، حيث يضم الأخير قاعة للمطالعة تضم حوالي 2000 كتاب تم جلبه من المكتبة الوطنية للحامة، كما تضم القاعة الثانية مقهى وطاولات للعب الدومينو والجلوس لتجاذب أطراف الحديث.

 

 هل من مشاريع تخص قطاع الموارد المائية؟

لقد تم مؤخرا إطلاق مشاريع إنجاز قنوات الصرف الصحي وشبكة المياه الشروب، في إطار مشاريع التنمية المحلية، أين تشمل العملية إعادة تهيئة قنوات الصرف في كل من حي عبد القادر نحناح وأرزقي مزيان وشارع بيكين، أما فيما يخص التزويد بالمياه الشروب، فإن العملية تشمل كل من شارع بزارة وعلي حداد.

 

ماذا عن مداخيل الميزانية لسنة 2021؟

تعد ميزانية البلدية جد ضعيفة نظرا لنقص الجباية المحلية، حيث نعتمد في إنجاز مختلف المشاريع على الإعانات المقدمة من طرف مختلف صناديق الدعم، وفي هذا الإطار، أود أن أقول إن الميزانية الأولية لسنة 2021 قد بلغت 28 مليار سنتيم، 23 مليار سنتيم منها وجهت لفائدة أجور العمال، والمبلغ المتبقي يوجه إلى إنجاز بعض العمليات التنموية.

 

 هل قمتم بتوزيع الإعانة المالية الخاصة بالجمعيات الرياضية؟

تضم بلديتنا جمعية رياضية جد عريقة أنشئت من طرف رمز من رموز الثورة التحريرية وهو الشهيد البطل ديدوش مراد، خلال سنة 1947، وبالتالي فهي الوحيدة التي تحصلت على الإعانة المالية من الميزانية الأولية لسنة 2021، والتي تقدر نسبتها بـ 3 بالمائة، أين تحصلت الجمعية على مبلغ مالي قدر بـ 6 ملايين دينار.

 

ما نصيب الشباب من المشاريع الرياضية؟

لقد قمنا مؤخرا باختيار قطعة أرضية لإنجاز مسبح بلدي، ونحن نترقب الحصول على الموافقة من طرف الجهات الوصية، بهدف الشروع في الإنجاز، كما تم في ذات الإطار إنجاز 3 قاعات رياضية تسع لـ 4000 رياضي ومن أبرز التخصصات التي تمارس داخل هذه القاعات نجد مختلف الرياضات جماعية وبعض الفنون القتالية، حيث أن هذه القاعات هي الآن طور الاستغلال.

 

رئيس البلدية يرد على انشغالات سكان المرادية

 

 مشكل نقص الحاويات في بعض الأحياء، ما ردكم؟

نحن نسعى للقضاء على مشكل النفايات على مستوى مختلف الأحياء عبر توفير كافة الوسائل المادية والبشرية وتقديم يد العون لمؤسسة “نات كوم”، أين تضم البلدية 60 عامل نظافة يحرصون على نظافة المحيط، وبخصوص مشكل نقص الحاويات، أدعو من منبركم هذا المواطنين الذين تفتقر أحياؤهم إلى الحاويات التقرب من البلدية، وتقديم طلب من أجل توفيرها بحيهم في إطار الحفاظ على نظافة البيئة، كما أحثهم على الحرص الدائم للحفاظ على نظافة الأحياء وعدم اخراج النفايات في غير الأوقات المرخص لها وعدم استحداث النقاط السوداء، في إطار تقديم يد العون للسلطات المحلية.

 

هاجس الردوم واستحداث النقاط السوداء بات يطرح نفسه بإلحاح، ما قولكم؟

نعم حقيقة نعاني من مشكل إلقاء الردوم من طرف المواطنين واستحداث النقاط السوداء، أين يتم يوميا رفع 10 أطنان من الردوم من طرف أعوان النظافة بالبلدية، دون ذكر العمل الدوري الذي تقوم به مؤسسة “أسروت” عبر رفع النفايات الصلبة وتنقية البالوعات من مختلف الأحياء.

 

مشكل الركن العشوائي مطروح بشدة في بلديتكم، ما هي الإجراءات المتخذة؟

نعم حقيقة لا زلنا نعاني من مشكل الركن العشوائي على مستوى مختلف الأحياء، وذلك رغم قيامنا بمنح رخص لفائدة الشباب البطال، إلا أنهم لا يقومون بعملهم في غالب الأحيان، ما يجعلنا نعاني من مشاكل عدة على رأسها مشكل الاختناق المروري، الذي أضحى يؤرق المواطن والسلطات على حد سواء.

م/و