الرئيسية / محلي / رئيس بلدية بن عكنون ياسين بن عامر لـ “الموعد اليومي”: تحيين ملفات “السوسيال” تحسبا لضبط القوائم.. حصة “أل. بي. يا” ضئيلة مقارنة مع عدد الطلبات المودعة

رئيس بلدية بن عكنون ياسين بن عامر لـ “الموعد اليومي”: تحيين ملفات “السوسيال” تحسبا لضبط القوائم.. حصة “أل. بي. يا” ضئيلة مقارنة مع عدد الطلبات المودعة

قال رئيس بلدية بن عكنون، ياسين بن عامر، إن مصالحه قد شرعت في تحيين ملفات السكن الاجتماعي، تحسبا لتنصيب لجنة وضبط قائمة المستفيدين، مشيرا إلى أن حصة “أل. بي. يا” تعد ضئيلة مقارنة مع عدد الطلبات المودعة التي قاربت 2000 استمارة.

كما دعا المسؤول، والي العاصمة يوسف شرفة، لترحيل العائلات القاطنة بالصفيح في حي المجاهدين، سيما وأن الملف يدرس على طاولة ولاية الجزائر، مطالبا في ذات السياق، بضرورة بعث مشروع السوق الجواري الواقع بحي دودو مختار، الذي ما زال حبيس أدراجه.

 

 

هل شرعتم في دراسة ملفات السكن الاجتماعي ببلديتكم؟

نعم، لقد شرعنا في تحيين ملفات المواطنين وقد تمت العملية على مستوى كل من حي مالكي وسيدي مرزوق، وبعد أن يتم الانتهاء من العملية سنترقب قرار الوالي المنتدب في تنصيب لجنة لدراسة الملفات على مستوى الدائرة للشروع في عملية التحقيقات الميدانية تحسبا لضبط قوائم المستفيدين لـ 100 عائلة، كما أن عدد الملفات يعد كبيرا مقارنة مع الحصة الممنوحة.

 

ماذا عن ترحيل سكان الحي القصديري المجاهدين؟

نعم نترقب ترحيل العائلات القاطنة بحي المجاهدين بعد أن تم اتخاذ كافة الإجراءات، حيث أن الملف يتواجد على طاولة ولاية الجزائر للفصل فيه، ومن هذا المنبر أدعو الوالي للتعجيل في عملية إعادة إسكان العائلات التي تعاني الويلات منذ سنوات.

 

كيف تتم عملية استقبال ملفات صيغة “أل. بي. يا”؟

بداية أود أن أتطرق إلى عدد الاستمارات المودعة والتي قدرت بـ 1800 استمارة “أل. بي. يا”، مقابل حصة 100 سكن، كنا نتمنى أن نتحصل على حصة أكبر لتلبية طلب المواطنين، وردا على سؤالكم فإننا نعمل على مواصلة عملية استقبال الملفات، كما تم تخصيص مكاتب ومصلحة بيومترية لذلك، في إطار الحرص على ضمان التباعد الاجتماعي أثناء العملية، وذلك تطبيقا لتعليمات الجهات الوصية حفاظا على سلامة المواطنين.

 

هل شرعتم في التحضيرات للدخول المدرسي المقبل؟

لقد شرعنا في تهيئة المدارس الابتدائية، أين قمنا بالمصادقة على بعض المشاريع في حي مالكي وشفيقة مازي، ولد عاودية، علي بوناب، كما أن هناك مطعمين مدرسيين في حي مالكي يستغلان من طرف التلاميذ، إضافة إلى مطعم في حي مصطفى خوجة، كما سيتم بعد إعادة إنجاز ابتدائية حي سعدي 1 و2 توفير مطعمين مدرسيين، فيما نسعى إلى إنجاز دراسات تخص تزويد كافة الابتدائيات بالطاقة الشمسية، وفي حال تكفلت الولاية بالغلاف المالي المخصص لإنجاز هذه العملية، سنقوم بتزويد الأحياء بألواح الطاقة الشمسية.

 

أين وصلت عملية تعميم الإنارة العمومية _لاد_ بنطاق البلدية؟

لقد استفادت معظم الأحياء من أشغال الإنارة العمومية _لاد_ التي شرعت في إنجازها مؤسسة _إيرما_، على غرار حي مصطفى خالف، حي مالكي والطريق الوطني رقم 36.

 

ما هو واقع قطاع الصحة ببلديتكم؟

هناك عيادة على مستوى حي مالكي تابعة لوزارة الصحة، كما أن هناك عيادة أخرى تقع بالطريق الوطني رقم 36 ولكنها تابعة إقليميا لبلدية الأبيار، ومن هذا المنبر نناشد الجهات الوصية تدعيم القطاع بقاعة توليد حتى يتم تسجيل أبناء البلدية بنطاق إقليمهم، خاصة وأن معظم المواليد لا يتم تسجيلهم ببلدية بن عكنون نظرا لانعدام المرفق والذي يعد مطلبا ملحا لسكان البلدية.

 

في ظل ارتفاع عدد إصابات كورونا، كيف تجري عمليات التعقيم بنطاق البلدية؟

يتم إجراء عمليات التعقيم يوميا بمياه البحر وذلك كونها تحتوي على كميات عالية من الأملاح التي تساهم في القضاء على الفيروسات، ضف إلى ذلك فإن العملية تندرج في إطار الحفاظ على مخزون المياه الذي يشهد نقصا في الآونة الأخيرة، كما يتم تعقيم مختلف الإدارات والمؤسسات بالبخاخات من طرف عمال البلدية وعلى مستوى كل الأحياء.

 

في إطار تكثيف عمليات التلقيح، هل تم تخصيص مراكز للتلقيح؟

لقد تم، مؤخرا، بالتنسيق مع مصالح ولاية الجزائر، تخصيص ابتدائيتين مجهزتين لإجراء عملية التلقيح لفائدة سكان البلدية، وذلك على مستوى حي مالكي وهناك إقبال واسع من طرف الموطنين، كما أن هذا الإجراء يهدف إلى تخفيف الضغط على العيادات الطبية والمستشفيات.

 

ما هو واقع الجباية المحلية في بلديتكم؟

لقد عرفت الجباية المحلية تحسنا ملحوظا في السنوات الأخيرة، وذلك راجع إلى إنجاز فنادق ومؤسسات تجارية خاصة، أين أضحت الجباية تلبي حاجيات البلدية وتغطي الأعباء الإلزامية.

 

أين وصلت عملية تهيئة العمارات القديمة؟

لقد تم، مؤخرا، تهيئة بنايات حي سيدي مرزوق من طرف الوكالة العقارية لولاية الجزائر، بعد تخصيصنا لميزانية، إضافة إلى حي أحسن محيوز الذي استفاد من التهيئة ووضع المقعرات الجماعية، فيما تلقينا وعودا بمواصلة العملية بحي مالكي الذي يشهد بدوره اهتراء في بعض العمارات.

 

 

رئيس البلدية يرد على انشغالات المواطنين

 

 

قاطنو الأقبية يعانون، ما ردكم؟

لقد تم ترحيل قاطني الأقبية بحي مالكي مؤخرا من طرف ولاية الجزائر، كما لا تزال هناك قرابة 110 أو 121 عائلة تقطن الأقبية، من بينها عائلتين بحي أحسن محيوز.

 

توفير سوق جواري مطلب ملح، ما قولكم؟

حقيقة نعاني من غياب سوق جواري ببلدية بن عكنون، ما دفعنا إلى منح رخص لفائدة أصحاب الشاحنات الصغيرة التي تجوب الأحياء لتجنيب المواطن عناء التنقل إلى باقي البلديات، إلا أن هذا الحل يبقى مؤقتا، ولهذا نطالب والي العاصمة يوسف شرفة، بإعادة بعث مشروع السوق الجواري بحي دودو مختار الذي توقفت أشغاله لأسباب مجهولة.

 

تهيئة الأرصفة والشوارع مطلب العديد من السكان، ما هي الإجراءات التي اتخذتموها في هذا القبيل؟

نعم سنشرع في تهيئة الأرصفة والشوارع، كما تم إنجاز حديقتين للجلوس والترفيه في حي محيوز إضافة إلى مكان للتسلية بالطريق الوطني رقم 36، كما سيتم تهيئة إحدى الحدائق وإضافة ملعب جواري لكرة السلة والكرة الحديدية في حي مالكي، إضافة إلى ملعب جواري بحي خلوف أعمر، أين تمت إضافة 19 مليار سنتيم لتوسعة المدرجات والدراسة والمتابعة والإنجاز، فضلا على الملعب الجواري محمد العربي مقراني 2 سابقا، أين سيتم إنجاز توسعة المدرجات وتهيئة مدرج السرعة لألعاب القوى.

 

يعد مشكل النفايات هاجسا بالنسبة للمواطن، ما ردكم؟

لقد قمنا مؤخرا بكراء 3 شاحنات منها شاحنة دكاكة تم تحويلها لمؤسسة نات كوم في إطار المساهمة في عملية رفع النفايات وتحسين نوعية الخدمات، وذلك في إطار توجيهات الجهات الوصية الرامية إلى ضرورة دعم المؤسسات الولائية.

 

هناك بعض المتوسطات تشهد اكتظاظا على مستوى أقسامها، ما هي الحلول؟

صراحة المتوسطات والثانويات ليست من صلاحيات المجلس وإنما هي من صلاحيات وزارة التربية، ولهذا فالبلدية لا يحق لها التدخل في عملية سير أو تقديم اقتراحات، في حين نقوم مع بداية الدخول المدرسي بتقديم يد العون للمدراء من خلال التنظيف والتعقيم.

 

يشتكي بعض المواطنين من نقص أماكن الركن، ما هي الحلول برأيكم؟

لقد اجتمعنا مؤخرا مع المصالح الأمنية لدراسة هذا المشكل الذي يعد مقلقا بالنسبة للمواطن والسلطات على حد سواء، ونحن الآن نسعى لإنجاز محطة ركن السيارات بعد إيجاد قطعة أرضية.

م.و