الرئيسية / دولي / ردا على أنباء أمريكية..موسكو تفند نشر قوات روسية قرب  الحدود المصرية مع ليبيا…أنباء أكدت أن القوات الروسية حطت في القاعدة الجوية المصرية الكبرى في سيدي براني
elmaouid

ردا على أنباء أمريكية..موسكو تفند نشر قوات روسية قرب  الحدود المصرية مع ليبيا…أنباء أكدت أن القوات الروسية حطت في القاعدة الجوية المصرية الكبرى في سيدي براني

 نفى المجلس الفيدرالي الروسي الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام فجر، الثلاثاء،  والتي تحدثت عن إرسال خبراء عسكريين روس ترافقهم طائرات بلا طيار إلى قاعدة جوية مصرية قريبة من الحدود مع ليبيا. وكانت مصادر أمريكية، كشفت عن أنها رصدت قوات روسية خاصة ترافقها طائرات بدون طيار تهبط في قاعدة مصرية في الصحراء المتاخمة للحدود المصرية مع ليبيا.

وقالت وسائل إعلامية إنها حصلت على تأكيد لهذه المعلومة من مصادر مصرية كذلك. وتشير التقارير الإخبارية التي تنفي روسيا صحتها، إلى أن القوات الروسية حطت في القاعدة الجوية المصرية الكبرى في سيدي براني الواقعة على ساحل المتوسط على مسافة 95 كيلومترا من الحدود المصرية الليبية وعلى مسافة 240 كيلومترا من مدينة طبرق الليبية حيث مستودعات النفط الليبي والمرفأ البحري الضخم.

هذا ولم تؤكد أي جهة سواء الروسية أم المصرية أم الأمريكية، هل كان هناك تنسيق مسبق للنشاط العسكري الروسي في هذه المنطقة مع إدارة دونالد ترامب.

يشار إلى أن كلا من القاهرة والدوحة وموسكو، تقف منذ عدة أشهر إلى جانب الجنرال الليبي خليفة حفتر الذي يتمركز بقواته في شرق ليبيا، وتمده بالعتاد والاسلحة.

ومن المعروف ان الجنرال خليفة حفتر يعارض بشدة الحكومة الليبية في طرابلس المعترف بها من قبل الأمم المتحدة. وتتمحور المعارك التي تخوضها قوات الجنرال حفتر، بين مدينة سرت في وسط ليبيا ومدينة طبرق، بهدف السيطرة على آبار النفط والغاز وعلى مصافي البترول وميناء تصديره في شرق ليبيا.

ويشير مراقبون إلى أن السبب الرئيس وراء وصول القوات الروسية الخاصة إلى الحدود المصرية مع ليبيا، يعود إلى الهزائم الملفتة التي تعرضت لها قوات الجنرال حفتر مؤخرا حين تعرضت لهجوم من قبل كتيبة الدفاع عن بنغازي التي تمكنت من احتلال عدة مدن كانت قوات حفتر تسيطر عليها ومن بينها أكبر موانئ النفط في ليبيا في راس سيدر وكذلك في راس لانوف حيث يبحر النفط الليبي.

وفي سياق متصل، بحث نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في موسكو، مع عبد الباسط البدري، مبعوث قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، التطورات الأخيرة في الملف الليبي.وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية بهذا الصدد، أن المحادثات شملت “تبادلا مفصلا للآراء حول تطورات الوضع في ليبيا بالتركيز على أهمية ترتيب حوار شامل بمشاركة ممثلين عن جميع القوى السياسية الأساسية والمجموعات القبائلية والمناطق”.وشدد البيان على أن تنفيذ هذه الخطوة “أمر ضروري للتوصل إلى اتفاقات صامدة هادفة إلى إخراج البلاد من الأزمة السياسية الداخلية التي طال أمدها”.