الرئيسية / وطني / رغم استمرار تخمة المعروض…سعر النفط يرتفع مع خفض إمدادات السعودية لأمريكا
elmaouid

رغم استمرار تخمة المعروض…سعر النفط يرتفع مع خفض إمدادات السعودية لأمريكا

لجزائر- ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، نتيجة انخفاض الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة، لكن الأسواق عموماً تظل تحت ضغط جراء وفرة معروض الوقود.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسعة سنتات عن الإغلاق السابق ليصل إلى 50.65 دولارا للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 15 سنتا إلى 47.85 دولارا

للبرميل. ويتجه برنت لتكبد خسارة أسبوعية تقارب 2.1 %، بينما يتجه الخام الأمريكي للهبوط نحو 1.9 %.

وقال تجار إن الزيادة جاءت بعدما قالت السعودية إن صادراتها من الخام إلى الولايات المتحدة ستنخفض بنحو 300 ألف برميل يوميا بين فيفري ومارس، لكن الصادرات السعودية إلى عدد آخر من كبرى المناطق المستهلكة للخام تظل مرتفعة رغم جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بالتعاون مع منتجين خارجها مثل روسيا لخفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يومياً خلال النصف الأول من العام.

وأظهرت بيانات تومسون “رويترز” إيكون أن شحنات أوبك إلى آسيا، أكبر المناطق المستهلكة للنفط وأسرعها نموا، بلغت 17.6 مليون برميل يوميا في مارس لترتفع أكثر من خمسة بالمائة منذ جانفي حين بدأ سريان اتفاق خفض الإنتاج رسمياً في علامة على أن أوبك تستثني عملاءها الرئيسيين من تخفيضات الإمدادات.

ويقول التجار إن أسعار النفط معرضة لتسجيل المزيد من الانخفاض ما لم تمدد “أوبك” اتفاق الخفض بعد جوان أو تطبق تخفيضات أكبر.