الرئيسية / وطني / زغماتي: الصفقات العمومية تحولت إلى ثغرة لاستفحال الفساد

أكد أنها استنزفت أموالا طائلة..

زغماتي: الصفقات العمومية تحولت إلى ثغرة لاستفحال الفساد

الجزائر -قال وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، إن الصفقات العمومية استنزفت أموالا طائلة على حساب المشاريع، حيث تحولت لإحدى الثغرات الكبرى التي استفحل من خلالها الفساد.

وفي كلمته الافتتاحية لملتقى حول “إشكالية نضج المشاريع وآثارها على منازعات الصفقات العمومية”، أوضح الوزير أنه رغم أن الدولة خصصت موارد مالية كبيرة لإنجاز مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورغم ما تم إنجازه “إلا أنه لا يمكن إنكار أن أموالا طائلة قد ذهبت هدرا على حساب كميات الأهداف المسطرة ونوعيتها”، مشددا على أن ضرورة سد أبواب الفساد وإهدار المال العام يكمن في تعزيز منظومة قانونية ترسى من خلالها إجراءات شفافة واضحة ونزيهة.

وتابع بقوله: “ليس من المبالغة إذا قلنا إن الصفقات العمومية واحدة من الثغرات الكبرى التي استفحلت من خلالها ظاهرة الفساد لتحقيق منافع خاصة وغير مشروعة”، موضحا أن “ذلك ما كان ليكون لولا ما وجدته من بيئة مواتية تتجلى خاصة في ضعف مؤسسات المتابعة والرقابة المتخصصة وضعف الفعاليات القانونية والمؤسساتية التي يمكن من خلال تطويق الظاهرة ومعالجتها وتجفيف منابعها”.

وانتقد زغماتي عدم استقرار المنظومة المؤطرة للصفقات العمومية بشكل جعلها غير قادرة على سد كل ثغرات هدر المال العام عبرها، نتيجة التهاون الذي شجع على النقاط السلبية. وحدد تلك النقاط في عدم المساواة بين المتنافسين، وتكريس حجة الاستعجال لتفضيل مقاول على آخر وانتهاك سرية الأظرفة، والإعلان في صحف صغيرة وإفادة المعنيين من المصدر.

وأضاف أن الصفقات العمومية عامل دفع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وليس مصدرا لهدر الأموال وتضييعها، مشيرا إلى أن “البلاد خصصت في العقود الماضية مبالغ مالية طائلة لإنجاز مشاريع تنموية اقتصادية واجتماعية. ورغم ما تحقق من منشآت وبرامج، لا يمكن لأحد أن ينكر أن أموالا طائلة قد تم هدرها واستنزافها على حساب الأهداف المسطرة، ولم يسلم هذا الهدر في كل مرحلة من المراحل التي تمر بها الصفقات العمومية انطلاقا من مرحلة التصور والتصميم إلى غاية استلام المشاريع إن تم إنجازها فعلا”.

وراهن زغماتي على أن تعزيز المنظومة القانونية في مجال الصفقات العمومية ترسى من خلالها إجراءات شفافة ومشجعة على العمل الجاد، من أولوياتها سد أبواب استباحة المال العام، إلى جانب إنشاء بوابة إلكترونية نظرا لما أثبتته من نجاح في الدول التي اعتمدتها.

أمين ب.