الرئيسية / مجتمع / زيادة صغيرة في منطقة الخصر قد تقلب الموازين تجاه أمراض القلب
elmaouid

زيادة صغيرة في منطقة الخصر قد تقلب الموازين تجاه أمراض القلب

تشكل الدهون خطورة على القلب، ليس فقط لأنها تزيد من مخاطر الأوضاع التي تساهم في أمراض القلب، مثل ضغط الدم المرتفع، والكولسترول المرتفع وأمراض السكري. وتقع الدهون في البطن، وتسمى دهون الأحشاء، في منطقة عميقة بما يكفي لتحيط بأعضائك وتعطل وظيفتها.

 

وتشكل دهون البطن مشكلة خاصة للنساء المتقدمات في السن، لأن نقص الإستروجين بعد انقطاع الطمث يغير من طريقة توزيع الدهون.

 

الخصر وأمراض القلب

يعتبر شريط القياس واحدا من أهم الأدوات التشخيصية التي يستخدمها طبيبك، إذ إنها قد تقدم إنذارا مبكرا بأنك تتجه لأمراض القلب. وزيادة محيط الخصر هو إشارة على وجود دهون البطن ويعتبر جزءا من مجموعة من مخاطر أمراض القلب تسمى باسم “متلازمة الآيض (التمثيل الغذائي) وتشمل:

* أن يكون طول محيط الخصر كبيرا .

* مستوى الدهون الثلاثية (دهون الدم) مليغراما- ديسيلتر أو أعلى

* مستوى البروتين الدهني مرتفع الكثافة أقل من 50 مليغراما- ديسيلتر.

* مستوى سكر الدم عند الصيام مليغراما- ديسيلتر أو أعلى.

ويقول أخصائيو التغذية : “إذا كانت لديك ثلاثة من عوامل الخطورة هذه، إذن فأنت مصاب بمتلازمة التمثيل الغذائي، ويمكن لمحيط الخصر أن يعطي فكرة صحيحة حقا عما إذا كان الشخص يحقق معيار متلازمة التمثيل الغذائي”.

ونورد هنا بعض النصائح القليلة للتخلص من هذا النوع من الدهون غير الصحية:

–  قللي من تناول الحلوى والكعك والخبز الأبيض. ويقول أخصائيو التغذية  : “أكل قدر كبير من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر والنشويات البسيطة يزيد من بدانة منطقة البطن لأنها تتحلل بسرعة كبيرة للغاية. ولذلك يحصل الجسم على دفقة من الإنسولين، الأمر الذي يحفز على إنتاج دهون في منطقة وسط الجسم”.

–  اعملي على خفض محيط الخصر. حافظي على السعرات الحرارية عبر خفض وجبات المطاعم الضخمة إلى النصف أو حتى الثلث، وتناولي طبقا من السلطة بدلا من وجبة العشاء في المنزل.

–  اعملي على خفض المؤشر الغلايسيمي (السكري). اجعلي الجزء الأكبر من وجباتك من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، فكثير من هذه الأغذية منخفض في المؤشر الغلايسيمي، وهو ما يعني أن جسمك يحللها ببطء ويجعلك تشعرين بالامتلاء لفترة أطول.

–  تناولي الزيوت الجيدة. التحول إلى الزيوت الأكثر صحية وحده لن يساعدك في فقد الوزن، لكنه سيساعدك في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

–  تناولي الدهون غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة الموجودة في الأسماك، والمكسرات، وبعض الزيوت.

–  حافظي على نشاطك، ومارسي التمرينات الرياضية بوتيرة معتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا ـ أو لفترة أطول إذا كنت بحاجة لفقد الوزن.

 

مراقبة الوزن باختيار أنواع الغذاء

–  الإنغماس في الطعام أثناء العطلات يمكن أن يعيق عمل حتى أكثر الوجبات الغذائية صحة للقلب إلى عدة شهور ويزيد من وزنك ويضيف بضع بوصات في منطقة الخصر. لا ينبغي عليك أن تتخلي عن أكل الديك الرومي والفطيرة، شريطة القيام ببعض التعديلات الصحية القليلة عليها.

–  قومي بإزالة الجلد عن الديك الرومي وتناولي اللحم الأبيض فقط ـ فهو أقل في مستويات الدهون من اللحم الداكن.

– استخدمي حشوا أقل دهنا بدلا من الزبد.

–  أضيفي نشا الذرة والماء إلى مرق الطيور بدلا من الزبد والدقيق لتقليص حجم المرق الخاص بك.

– تناولي لفة القمح الكامل بدلا من الدقيق الأبيض، واغمسيه في زيت الزيتون بدلا من الزبدة .

–  اقطعي شريحة فطيرتك العادية إلى نصفين لتوفير السعرات الحرارية. وغطيها بملعقة صغيرة من الدهون المنخفضة الدسم أو الزبادي المجمد بدلا من الآيس كريم.