الرئيسية / وطني /  زيتوني: توزيع 100 ألف سكن “عدل” خلال 2023

لجنة لتفتيش السكنات قبل تسليم المفاتيح إلى المكتتبين

 زيتوني: توزيع 100 ألف سكن “عدل” خلال 2023

* 15 ألف مكتتب لم يستلموا مفاتيحهم منذ نوفمبر ومهلة 8 أيام قبل إلغاء التخصيص


أعلن المدير العام لوكالة “عدل”، فيصل زيتوني، عن العمل على توزيع 100 ألف وحدة سكنية خلال سنة 2023، مشيرا إلى توجيه لجنة تفتيش للسكنات قبل تسليم المفاتيح للمكتتبين.

وقال فصيل زيتوني، في تصريح تلفزيوني، الأربعاء، أن 100 ألف وحدة سكنية تم تسليمها سنة 2022 في انتظار توزيع 100 ألف وحدة أخرى سنة 2023، مشيرا أن كل السكنات التي في طور الإنجاز سيتم تسليمها مع نهاية السنة. وقال المدير العام لوكالة “عدل”، أن 15 ألف مكتتب لم يستلموا مفاتيحهم منذ شهر نوفمبر الماضي، مشيرا أن وكالة “عدل” منحت مهلة 15 يوما للمكتتبين المتأخرين والتي انتهت، الثلاثاء، قائلا: “سنبلغ المكتتبين المتأخرين عبر البريد الإلكتروني في مهلة 8 أيام، وسيتم إلغاء التخصيص ومنحه للرقم التسلسلي المباشر، مطمئا في المقابل كل السكنات التي في طور الإنجاز سيتم تسليمها قبل نهاية السنة. في المقابل، وتنفيذا لتوجيهات وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، والرامية إلى التنسيق ومتابعة المشاريع، ترأس، الثلاثاء، بمقر صندوق الضمان والكفالة المتبادلة في الترقية العقارية المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”، فيصل زيتوني، اجتماعا تقيميا حضره كل من المدير العام المساعد المكلف بمتابعة المشاريع، المدير العام المساعد للإدارة والمالية، المدير العام المساعد للاكتتاب والتسويق، المدير المركزي لتسيير العمليات، مدير الدراسات والهندسة المعمارية، المديرين الجهويين لـ: عنابة، سطيف، قسنطينة، ورقلة، تيارت، الجزائر شرق، الجزائر غرب وهران، وكذا المدير التجاري، مدير الإدارة العامة، مديرة العقود والمدير المركزي لصيانة الحضيرة السكنية بالتسيير العقاري ومديرة الإعلام والإحصائيات. وجاء هذا الاجتماع بهدف تقييم النتائج المحققة خلال سنة 2022 الفارطة على مستوى كل مديرية جهوية، هذا فقد إستمع المسؤول الأول عن وكالة عدل إلى عرض مفصل قدمه كل مدير جهوي على حدى عن عمليات التوزيع وتقدم الأشغال والتسوية الإدارية للعقود وعمليات بيع المحلات وتقدم الأشغال بالسكنات الجاهزة بالدائرة الجهوية التي يشرف عليها. وبخصوص عمليات التوزيع التي شهدتها سنة 2022، ثمّن المدير العام جهود كل عمال وموظفي وكالة “عدل” عبر مختلف ولايات الوطن، ودعا إلى مواصلة العمل أكثر وبذل المزيد من الجهود والعمل بوتيرة أكثر في سنة 2023 وهذا بهدف تحقيق الأهداف التي التزمت بها الوكالة أمام الوزارة الوصية.

 

زيارات فجائية لمختلف المشاريع خلال الأيام القادمة

وفي ذات السياق، أمر المدير العام، المديريين الجهويين ومصالح التسيير العقاري التنسيق أكثر، والتكفل بالاختلالات مع رفع التحفظات بالأحياء السكنية وتكثيف فرق التدخل من أجل معالجتها في الحين. وفي هذا الشأن، دعا زيتوني إلى التنسيق مع مختلف الجهات، مصالح “سيال” والجزائرية للمياه والمدن الجديدة ومصالح الهندسة المعمارية للبناء ومؤسسات الإنجاز بهدف التكفل الأمثل بهذه الإختلالات مباشرة. أما بخصوص تقدم الأشغال بمختلف مشاريع “عدل”، فقد أكد المدير العام أن هذا اللقاء جاء بهدف التحفيز وضخ دماء جديدة للرفع من وتيرة الإنجاز بمختلف مشاريع صيغة  البيع بالإيجار في مختلف ولاية الوطن، كما دعا، إلى بذل المزيد من الجهود ومعالجة الإدارية والمالية لمؤسسات الإنجاز والحرص على المتابعة والتشديد على احترام الجودة والنوعية في الأشغال، كما دعا إلى عدم التسامح مع المؤسسات المتقاعسة والمتحايلة ووضعها في القائمة السوداء مع المباشرة في تنصيب مؤسسات مقاولاتية لتفادي التأخر مع الحرص على العمل بنظام التناوب 3*8 ، مشيرا أنه ستكون له زيارات فجائية لمختلف المشاريع خلال الأيام القادمة. أما فيما يخص المشاريع الخاصة بأصحاب الطعون والملفات المقبولة، فقد دعا المدير العام، لتسريع مختلف الإجراءات للانطلاق في تجسيد المشاريع. وأكد المدير العام، على أن الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل” أن النزول إلى الميدان وحلحلت مختلف العراقيل هي الطريقة الأنجع التي ساهمت بشكل كبير في تسليم السكنات لمستحقيها.

سامي سعد