الرئيسية / وطني / سحب الوسام، إنزال الرتبة والمقاضاة لمن يخرق واجب التحفظ
elmaouid

سحب الوسام، إنزال الرتبة والمقاضاة لمن يخرق واجب التحفظ

الجزائر- حذرت وزارة الدفاع الوطني الضباط المتقاعدين من خرق قانون  واجب التحفظ، مهددة كل من يخرق هذا القانون بسحب وسام الشرف، الإنزال في  الرتبة والمتابعة القضائية .

و جاء في مجلة الجيش مقال بعنوان ” واجب التحفظ” ، ورد من مقتطفاته أن القانون ” يساهم في تجسيد واجب التحفظ للضباط الذين تخلوا عن الخدمة على نحو يضمن وحدة وتماسك جيشنا الشعبي الوطني وتنأى به عن أي تجاذبات سياسية” .

وفي مقطع آخر أن” القانون يندرج في سياق الحفاظ على الصورة اللامعة للجيش الوطني الشعبي لدى المجتمع، وجعل المؤسسة أسمى من أي رهانات سياسية أو سياسوية ظرفية، بما يكفل لها -تضيف مجلة الجيش- القيام بمهامهما الدستورية الحساسة والحياة المنوطة بها على وجه أمثل” .

وذكرت المجلة أن ” الثقافة المبنية على الاحتراس والتحفظ ستعزز من لحمة وتماسك قوات الجيش الوطني الشعبي، لتبقى موحدة ومنسجمة وتبقى سلوكات أفراده مثالا يقتدى به في الانضباط والأخلاق واحترام النظم وتأدية المهام والوظائف بشكل مهني واع ومسؤول” لتتابع  ” إنه يتوجب على العسكري المتقاعد أو المحال على الاحتياط، الالتزام بواجب التحفظ في كل مكان وفي كل الظروف، والامتناع عن كل عمل وتصرف  يخل بسلطة المؤسسة العسكرية وسمعتها المميزة، وفي حال انتهاك ذلك يشكل إهانة وقذفا يمكن أن ينجم عنه بمبادرة من السلطات العمومية سحب وسام الشرف ورفع شكوى لدى الجهات القضائية، والتنزيل في الرتبة” .