الرئيسية / محلي / سلطات أولاد موسى مطالبة بتدارك النقائص… سكان قرية “صمادية” محرومون من الغاز، الماء والإنارة العمومية
elmaouid

سلطات أولاد موسى مطالبة بتدارك النقائص… سكان قرية “صمادية” محرومون من الغاز، الماء والإنارة العمومية

يواجه سكان قرية “صمادية” بأولاد موسى غرب بومرداس نقائص عدة أثرت على المسيرة اليومية لحياة القاطنين، الذين يطالبون المسؤول الأول عن البلدية بالتدخل السريع من أجل توفير المرافق اليومية التي من شأنها أن تحسن من وضعيتهم المعيشية.

الزائر لقرية “صمادية” بأولاد موسى يتفاجأ منذ الوهلة الأولى لتلك المعاناة التي يتخبط فيها القاطنون، أين وجدنا في بداية الأمر صعوبة في الالتحاق بالقرية في ظل انعدام وسائل النقل، حيث أكد لنا السكان في لقائنا بهم أنهم يواجهون متاعب كبيرة في غياب وسائل النقل، إلى جانب غياب محطة نقل والموجودة هي عبارة عن مواقف عشوائية تفتقر إلى أدنى شروط راحة المسافر من واقيات وكراسي للانتظار وغيرها.

كما يعاني القاطنون مشكلة أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها وهي الوضعية الكارثية التي تتواجد عليها طرقات القرية، خاصة في الأيام التي تتساقط فيها الأمطار، إذ تتحول إلى مستنقعات وبرك مائية يستحيل المشي فيها، وهو ما زاد من معاناة السكان خاصة منهم تلاميذ المدارس الذين يلاقون صعوبات كبيرة نتيجة حالة الطرقات، حيث يجدون صعوبة في الالتحاق بمدارسهم خاصة في ظل انعدام وسائل النقل المدرسي.

في حين تفتقد القرية أيضا لشبكة غاز البوتان وهي المادة التي لا يمكن الاستغناء عنها خاصة في فصل الشتاء من أجل التدفئة، ما جعل سكانها يكابدون الويلات في فصل البرودة من خلال البحث عن قارورات الغاز، كما أنهم بحاجة إلى قاعة علاج لوضع حد لتنقلاتهم حتى إلى غاية المستشفيات الأخرى من أجل العلاج.

وتعد شبكة صرف المياه القذرة أهم مطلب لدى العائلات، حيث تعتمد هذه الأخيرة على الحفر، الأمر الذي أثار تخوف القاطنين من انتشار الأوبئة خاصة بين الأطفال الذين يجدون ضالتهم في اللعب بالقرب منها.

كما أن غياب الإنارة العمومية بهذه القرية زاد من معاناة سكانها في ظل اغتنام اللصوص الفرصة، فيقومون بفعلتهم وهي السرقة تحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض من أجل الحصول على ما يريدون، إلى جانب انعدام الماء بحنفيات السكان الذين يلجأون في كل مرة إلى شراء صهاريج من المياه التي تخضع للمضاربة في فصل الصيف، إذ تباع بـ 1800 للصهريج الواحد، الأمر الذي أثقل كاهل العائلات خاصة ذوي الدخل المتوسط.

وأمام هذه الوضعية الكارثية التي تواجه قاطني قرية “صمادية” بأولاد موسى غرب بومرداس، يرى المعنيون أهمية التفاتة السلطات المعنية لحالتهم المزرية وتخليصهم من المشاكل التي تواجه يومياتهم منذ سنوات عدة…