الرئيسية / ثقافي / سمير قسيمي يختار القاهرة للترويج لـ “كتاب الماشاء”
elmaouid

سمير قسيمي يختار القاهرة للترويج لـ “كتاب الماشاء”

 أقام الروائي الجزائري سمير قسيمي حفل توقيع آخر لروايته “كتاب الماشاء” هلابيل.. النسخة الأخيرة”، أمس، بالمركز الدولي للكتاب بالقاهرة وسط حضور ملحوظ من المثقفين والأدباء والنقاد.

واستضاف مختبر السرديات في المنصورة الكاتب سمير قسيمي يوم الخميس الماضي، حيث ناقش تسع مقالات نقدية كتبت عن الرواية .وتحدث قسيمي خلال حفل التوقيع بمكتبة “تنمية” عن روايته وأسباب كتابتها، وأنها

نسخة من روايته الأولى (هلابيل) التي صدرت العام 2010، وكيف يعتبرها من أهم رواياته، وأنه سعيد جدا بالاحتفاء بها داخل الجزائر وخارجها.

وتناول الناقد أحمد مجدي همام الخطوط الواضحة في أدب سمير قسيمي، والعناصر المشتركة بين رواياته السبع، مشيرا إلى أن مشروع قسيمي لديه عدة تقنيات، وملامح يمكننا رصدها والتي تتمثل في: النص داخل نص، وهي تقنية لا تتكرر بنفس الصيغة، وتعدد الرواة واللعب على الزمن، ففي روايته الأولى فإن الزمن الفعلي للرواية هو عشر ثوان، من خلال شخص يقوم بالانتحار وخلال سقوطه يعود الراوي بتقنية الفلاش باك.

وأدار النقاش خالد منصور المذيع بالنيل الثقافية وحضر الروائي المصري وحيد الطويلة وسيد محمود حسن رئيس تحرير جريدة “القاهرة”، مكاوي سعيد الروائي المصري الكبير، محمود الغيطاني الروائي والأديب وبلال رمضان رئيس تحرير موقع “الممر” ومحمد عبد الرحمن رئيس تحرير موقع “إعلام دوت أورج” المعني بشؤون الميديا والراعي الإعلامي للحدث.