الرئيسية / محلي / سوق أهراس.. ربط أزيد من 730 منزلا بالغاز الطبيعي

سوق أهراس.. ربط أزيد من 730 منزلا بالغاز الطبيعي

وسط فرحة عارمة للمستفيدين الذين ودعوا معاناتهم مع قوارير غاز البوتان، أشرفت مصالح ولاية سوق أهراس على وضع حيز الخدمة لشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 731 منزلا يتوزع عبر عدة مشاتي.

وفي هذا الإطار، أشرف الوالي لوناس بوزقزة رفقة مدير الطاقة بالولاية ومدير مؤسسة “امتياز” توزيع الكهرباء والغاز ضمن زيارة ميدانية قادته إلى بلديات دائرة سدراتة وبلدية الزوابي بدائرة بئر بوحوش على وضع حيز الخدمة لشبكة الغاز الطبيعي لصالح 324 منزلا بمشاتي كل من تاقوفت والصفية البيضاء وفج الضباحي وصفصافية والسحارة ولحوية ببلدية الزوابي، وذلك برسم برنامج صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية.

وتتوزع باقي السكنات التي شملتها عمليات الربط بشبكة الغاز عبر مشاتي كل من بئر الهنشير ببلدية بئر بوحوش بـ27 منزلا ومشتة رزقون (بلدية المشروحة) بـ191 سكنا وعدة مشاتي ببلدية مداوروش 107 منازل ومشتة الزاوية بسيدي فرج و40 مسكنا وتوسعة دبيديبة ببلدية وادي الكباريت بـ 42 مسكنا.

واستنادا لمدير مؤسسة “امتياز” توزيع الكهرباء والغاز لسوق أهراس وليد غربوج، فإن مجموع عمليات الربط هذه تطلبت مد مئات الكيلومترات من شبكتي التوزيع والنقل وغلافا ماليا إجماليا قدره أزيد من 300 مليون دج، مشيرا إلى أن ربط هذا العدد “الهام” من السكنات بهذه الشبكة الحيوية سيمكن من تثبيت السكان في مناطقهم الأصلية.

وكشف السيد غربوج بأنه سيتم قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل ربط 1.500 مسكن بالغاز الطبيعي ليصل العدد الإجمالي للسكنات التي تمّ ربطها خلال السنة الجارية 8.700 مسكن ضمن مختلف البرامج الولائية الرامية إلى التكفل بانشغالات المواطنين في هذا المجال.

وبعدما أوضح بأنه باستكمال هذا البرنامج سيرتفع معدل الربط بشبكة الغاز بالولاية إلى 90 بالمائة، أفاد ذات المصدر بأنه سيتم خلال سنة 2022 ربط 6 آلاف مسكن بشبكة الغاز.

وقصد تعميم استعمال الطاقة الشمسية والاستجابة لاحتياجات مواطني المناطق النائية في مجال الإنارة العمومية، عاين الوالي ببلدية عين سلطان مشروعين لإنجاز الإنارة العمومية عن طريق الطاقة الشمسية بمشتتي كل من البراكنية والجفينة، فضلا عن تفقد مشروع التزود بالكهرباء لفائدة 35 منزلا ببلدية سدراتة.

القسم المحلي