الرئيسية / وطني / سوناطراك تعتزم إنجاز محطة كهروضوئية بورڤلة قبل نهاية السنة
elmaouid

سوناطراك تعتزم إنجاز محطة كهروضوئية بورڤلة قبل نهاية السنة

لجزائر- يرتقب أن تتعزز الشراكة بين المجمع النفطي الجزائري سوناطراك ونظيره الإيطالي (إيني) من خلال إنجاز محطة توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية الكهروضوئية بورڤلة وذلك قبل نهاية 2016 بحسبما جاء، الجمعة، في بيان لمؤسسة سوناطراك.

وأضاف  البيان ذاته أن المشروع يتمثل في إنجاز محطة كهروضوئية بطاقة 10 ميغاواط على مستوى حقل بئر رباع شمال ورڤلة من قبل الشركة المشتركة (مجمع سوناطراك-أجيب) وسيتم الشروع في الأشغال قبل نهاية 2016 .

وتسعى المنشأة التي تتربع على مساحة 20 هكتارا، للاستفادة من الطاقة الشمسية الهائلة التي تزخر بها المنطقة لتزويد منشآت حقل بئر رباع من خلال توليد 20  جيغا واط ساعي سنويا من الطاقة الكهربائية وبالتالي توفير الغاز الطبيعي لاستعمال أمثل.

وأفاد  المصدر ذاته أنه في إطار السياسة الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة الذي أدرجته الحكومة ضمن أولوياتها الوطنية، قررت سوناطراك إدراجها  في خارطة الطريق التي تسعى إلى تنويع مصادر الطاقة  وتثمين الموارد الوطنية سيما منها الغاز الطبيعي.

ويعد هذا المشروع بلورة للمناقشات التي أجريت في 21 جوان 2016 بين أمين معزوزي المدير العام لسوناطراك وكلاوديو ديسكالزي المدير التنفيذي لمجموعة إيني حول جملة من المبادرات التي قررت الشركتان تطوريها مستقبلا.

وتركز إيني بصفتها شريكا تاريخيا لسوناطراك في مجال المحروقات منذ عدة سنوات استثماراتها في البحث عن حلول تكنولوجية في الطاقة المتجددة. كما اتفق الطرفان على العمل سويا من أجل إعداد اتفاق تعاون يمكن الطرفين من الخوض في شراكة في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية.