الرئيسية / وطني / سوناطراك و”إيني” الإيطالية للإشراف عليها…. محطة للطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط في ورڤلة
elmaouid

سوناطراك و”إيني” الإيطالية للإشراف عليها…. محطة للطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط في ورڤلة

الجزائر- وضع كل من مجمع سوناطراك والشركة النفطية الايطالية “إيني”، السبت، ببلدية بئر ربعة بولاية ورڤلة حجر الأساس لمحطة للطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط ينتظر أن تدخل حيز الخدمة في ديسمبر القادم.

وأشرف الرئيس المدير العام لسوناطراك أمين معزوزي والمسير المفوض لإيني كلوديو ديسكالزي  على وضع حجر الأساس لهذه المحطة التي من شأنها إنتاج جزء من حاجيات الكهرباء للحقل النفطي لبئر ربعة، شمال ولاية ورڤلة والذي يديره تجمع الشركات سوناطراك- “أجيب” التي تعد أحد أفرع شركة إيني.

وستستخدم هذه المحطة التي تدخل في إطار التعاون بين الشركتين تطبيقا للاتفاق المبرم بينهما في 25 نوفمبر 2016 والذي أبديا فيه عزمهما على ترقية وتطوير الطاقات المتجددة،  قرابة 32 ألف لوحة شمسية ممتدة على مساحة 20 هكتارا مما يسمح باقتصاد ما يزيد على 06 ملايين متر مكعب (م3) من الغاز.

من جهة أخرى، يتضمن المشروع إقامة مخبر بحث مختص في الطاقات المتجددة بجوار هذه المحطة الكهروضوئية، حيث يهدف إلى تطوير وتجريب تكنولوجيات جديدة في مجال الطاقات المتجددة ميدانيا وفقا للظروف المناخية لأقصى الجنوب الجزائري.

جدير بالذكر، أن البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة المطلق من قبل السلطات العمومية يرتقب إنتاجا قدره 22.000 ميغاواط من الكهرباء في آفاق 2030 من مصادر متجددة موجهة للاستهلاك المحلي زيادة على 10.000 ميغاواط إضافية موجهة للتصدير، و هو الهدف الذي سيسمح بتقليص أكثر من 9 بالمائة من إستهلاك الطاقة الأحفورية في آفاق 2030 و إقتصاد 240 مليار م3 من الغاز الطبيعي أي 63 مليار دولار على مدار 20 سنة.