الرئيسية / وطني / سيتم رقمنة تلقيح الأطفال في الجزائر بداية العام القادم… لا تلقيح للأطفال في 2019 إلا بعد الاستدعاءات عن طريق الهاتف
elmaouid

سيتم رقمنة تلقيح الأطفال في الجزائر بداية العام القادم… لا تلقيح للأطفال في 2019 إلا بعد الاستدعاءات عن طريق الهاتف

الجزائر- أعلن مدير الوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، جمال فورار، عن رقمنة رزنامة تلقيح الاطفال في الجزائر بداية من السنة المقبلة، مضيفا أن  هذه العملية سيتم إطلاقها في 2019 وستخص في 

بداية الأمر 11 ولاية من الوطن.

وفي مداخلاتهم خلال اللقاءات الجزائرية-الفرنسية الثالثة تطرق المشاركون إلى عملية التلقيح حيث أعلن مدير الوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح  المستشفيات، جمال فورار، عن رقمنة تلقيح الأطفال في الجزائر، موضحا أنه سيتم  استدعاء الأمهات من خلال توجيه رسائل لهن على هواتفهن النقالة تذكرهن بتاريخ  تلقيح أطفالهن.

ومن جهته صرح البروفيسور بن ديب أنه في إطار مخطط داء السرطان سيتم  أيضا إطلاق عملية الكشف والتكفل بسرطان الثدي في سنة 2019على مستوى خمس  ولايات نموذجية.

من جهته، أكد المدير العام لمصالح الصحة على مستوى الوزارة، حاج محمد، أن هذه اللقاءات الجزائرية-الفرنسية التي تنظمها وزارة الصحة بالتنسيق مع  سفارة فرنسا بالجزائر والبعثة الاقتصادية للأعمال فرنسا ” في طبعتها الثالثة،  تكتسي أهمية بما أنها تسمح بتطوير شراكات وإقامة علاقات بين البلدين بهدف  تحقيق تقدم في مجال الصحة  وتبادل الخبرات” .

في  الصدد نفسه، أوضح المتحدث أن ” الجزائر وفرنسا قررتا تكثيف  شراكاتهما من أجل تحقيق تقدم في مجال الصحة الذي تسجل فيه المعارف تطورا  سريعا”.

وجرت هذه اللقاءات التي دامت يوما واحدا على مستوى ورشتين، خصت الأولى  التطورات الأخيرة لسياسات الوقاية والكشف عن الأمراض المتنقلة وغير المتنقلة،  فيما خصت الورشة الثانية المسألة المتعلقة بالتقدم في مجال التكفل بالمريض.

ومن جانبه، أشاد دومينيك بوتير، المستشار التجاري بسفارة فرنسا  بالجزائر وممثل هيئة “بيزنيس فرانس” بالشراكة القائمة بين البلدين التي” تسير  بشكل جيد” على حد قوله.

في هذا الشأن، أوضح المتدخل أن الشراكة في قطاع الصحة بين البلدين  تجسدت في مجالات عدة لاسيما في مرض التوحد والنظافة الاستشفائية وزرع  الأعضاء.