الرئيسية / دولي / سيعقد هذا الإثنين في لندن…. اللجنة الرباعية الدولية تبحث الخطة الأممية في اليمن
elmaouid

سيعقد هذا الإثنين في لندن…. اللجنة الرباعية الدولية تبحث الخطة الأممية في اليمن

الجزائر- تتجه أنظار اليمنيين إلى اجتماع مرتقب للجنة الرباعية الدولية التي تضم أمريكا وبريطانيا والسعودية والإمارات، بالإضافة إلى سلطنة عُمان، والذي من المقرر أن يُعقد هذا الإثنين، في لندن، في ظل تصاعد الحديث

حول تسوية مرتقبة للأزمة في اليمن، يجري التشاور حول لمساتها الأخيرة بين الأطراف الدولية المعنية والمبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وأوضح مصدر مقرب من المبعوث الأممي أن الاجتماع سيعقد في لندن، وذكر المصدر أن الاجتماع يأتي لمناقشة وإقرار التعديلات المقترحة على الخطة الأممية المطروحة كخارطة طريق لحل سلمي للأزمة في البلاد.

وسيضطر المبعوث الأممي إلى قطع جولته في المنطقة والتي كان قد استهلها قبل أيام في الكويت ثم السعودية، من أجل المشاركة في اجتماع الرباعية، وفي حال توصل المجتمعون إلى صياغة مقترحات جديدة، من المفترض أن يتم تسليمها للمبعوث الأممي، الذي سيقدم بدوره إحاطة إلى اجتماع مرتقب لمجلس الأمن الدولي حول آخر التطورات بشأن الملف اليمني. ومن ثم سيعود لاستكمال جولته في المنطقة لعرض الخطة المقترحة دولياً على الحكومة اليمنية والحوثيين.

وأهمية الاجتماع المرتقب في لندن تكمن في أنه سيعقد بعد تسريبات سعودية عن وجود خطة معدلة من خارطة الطريق الأممية المقترحة لحل سلمي في اليمن، والتي كان المبعوث الأممي قدمها في نوفمبر الماضي، ولاقت رفضاً كلياً من الحكومة الشرعية. وتفيد التسريبات بأن التعديلات الجديدة تقترح الإبقاء على الرئيس عبدربه منصور هادي، في منصبه حتى إجراء انتخابات رئاسية، وإلغاء منصب نائب الرئيس، بما يؤدي إلى الإطاحة بالنائب الحالي، علي محسن الأحمر. كما تنص التعديلات على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ومن أبرز ما ورد في التسريبات التي تردد أنها تعديلات على الخطة الأممية، بند يطالب الحوثيين بتسليم الأسلحة لقوات الجيش اليمني الموجودة في حضرموت، والتي ظلت على الحياد أثناء الحرب، على أن تكون الخطوة المتعلقة بتسليم الأسلحة عقب انتقال هذه القوات من حضرموت إلى صنعاء.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الأمم المتحدة أو الأطراف اليمنية المعنية، بوجود تعديلات في المقترحات الأممية على هذا النحو.