الرئيسية / وطني / سيوضع تحت تصرفهم بنك معلومات للبقاء على اتصال بالمنتجين….. تسهيلات لحاملي مشاريع رسكلة النفايات الصناعية
elmaouid

سيوضع تحت تصرفهم بنك معلومات للبقاء على اتصال بالمنتجين….. تسهيلات لحاملي مشاريع رسكلة النفايات الصناعية

الجزائر- كشفت المكلفة بالإعلام والتسويق بالوكالة الوطنية للنفايات تازروت سارة، السبت، أنه تم إبرام اتفاقية مع الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب لتشجيع فئة الشباب وحاملي المشاريع فيما يخص تسيير النفايات

حيث سيوضع تحت تصرفهم بنك معلومات وكذا بورصة النفايات التي تجعلهم على اتصال دائم  مع منتجي النفايات خاصة الصناعيين لرسكلتها وتسييرها.

وخلال استضافتها في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أفادت المتحدثة أن إنتاج النفايات على مستوى الوطن بلغ  12 مليون طن تم رسكلة 10 بالمائة منها في حين وجه 36 بالمائة منها نحو مراكز الردم التقني و1 بالمائة فقط وجهت نحو عملية التسميد و46 بالمائة تم تحويلها نحو المفارغ العمومية.

أضافت تازروت  أن وضع هذا المشروع خلال 2015 على مستوى10 وزارات تم من خلاله استرجاع ما لا يقل عن 125 طن من الورق حيث يقوم 5 آلاف مواطن حاليا بفرز النفايات  من الورق على مستوى الادارات.

أما فيما يتعلق بحملة تصنيف النفايات في الحاويات خلال 2014 صرحت ضيفة الاذاعة  “وجدنا أن الحاوية تحتوي على 17 بالمائة من نفايات البلاستيك و10 بالمائة من نفايات الورق والكرتون و54 بالمائة من النفايات العضوية، حيث تقلصت نسبة هذه الأخيرة بعد أن كانت في سنة 2010 تمثل  70 بالمائة”.

كما أشارت إلى أن الوكالة قامت بوضع بنك معلوماتي خاص بالنفايات يتضمن كل الأرقام المتعلقة بها على المستوى المحلي والوطني، إلى جانب أنه لدينا قوائم مسترجعي النفايات ومرسكليها فضلا على عملية الفرز الانتقائي للنفايات على مستوى الأحياء بـ14 ولاية.