الرئيسية / وطني / شدد على ضرورة الخروج من تبعية المحروقات، نايت عبد العزيز : إصلاحات الحكومة ستنعش الاقتصاد الوطني
elmaouid

شدد على ضرورة الخروج من تبعية المحروقات، نايت عبد العزيز : إصلاحات الحكومة ستنعش الاقتصاد الوطني

الجزائر- أكد رئيس الكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل، نايت عبد العزيز، أن اجتماع الثلاثية، المرتقب هذا الإثنين، برئاسة رئيس الحكومة عبد المالك سلال، بمثابة نقاش مفتوح بين أرباب العمل، والاتحاد العام للعمال

الجزائريين والدولة.

و في حوار خص به موقع “العرب اليوم”، كشف نايت عبدالعزيز أن جدول أعمال هذه الدورة لم يحدد، وسيكون اجتماعًا مفتوحًا، يُركز بالدرجة الأولى على الملفات الاقتصادية، أبرزها النموذج الاقتصادي الجديد، الذي أطلقته الحكومة أخيرًا، للنهوض بالاقتصاد الوطني والخروج من التبعية للمحروقات والأزمة التي تتخبط فيها الدولة، بسبب تهاوي أسعار البترول في الأسواق العالمية..

وأوضح رئيس كونفدرالية أرباب العمل خلال  الحوار نفسه، أن الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة أخيرًا، ستنعكس بنتائج إيجابية على الاقتصاد الجزائري، وسيشهد هذا الأخير حركية بعد أن ساد الركود في الفترة الأخيرة، جراء انهيار أسعار النفط، خاصة القطاعات المتعلقة بالفلاحة والصناعة والسياحة، التي أطلقت فيها عديد المشاريع الاستثمارية.

وتوقع نايت عبدالعزيز، إمكانية تجاوز الجزائر للأزمة التي تتخبط فيها انطلاقا من 2019، وسيفتح الاقتصاد الجزائري بابا جديدا، وكان رئيس الحكومة الجزائرية، عبد المالك سلال، قد أكد في تصريحات صحافية، أخيرا، أنه صار لزاما على الجزائر السعي إلى النمو خارج قطاع المحروقات، أي في الفضاء الاقتصادي الحقيقي، حيث تشكل المؤسسة، عمومية كانت أو خاصة، مفتاح النجاح.

ومن المرتقب أن تقوم الحكومة، خلال هذا الاجتماع، بدراسة طرق تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تساهم بشكل كبير في النهوض بالاقتصاد الجزائري.

وقال نايت عبد العزيز، إن الحكومة مطالبة في الظرف الراهن بالبحث عن حلول ناجعة تمكنها من القضاء على البيروقراطية الذي يعتبر أبرز مشكل يعاني منه أرباب العمل ويحول دون تطوير الاقتصاد، ويعرقل أيضا عملية تجسيد المشاريع الاستثمارية الكبرى في الجزائر.

وتعول الحكومة كثيرًا على النموذج الاقتصادي الجديد لامتصاص البيروقراطية وتسريع وتيرة نمو أداء الآلة الإنتاجية، التي تواجه حتمية الانخراط السريع والفعّال في إنشاء الثروة والمساهمة الحقيقية في تدفق القيمة المضافة، وتعزيز المداخيل الوطنية خارج قطاع المحروقات