الرئيسية / محلي / شرفة يفضح الصفقات المشبوهة أمام المنتخبين المحليين بعنابة
elmaouid

شرفة يفضح الصفقات المشبوهة أمام المنتخبين المحليين بعنابة

طفا إلى السطح خلال اللقاء الذي جمع والي عنابة يوسف شرفة مع المنتخبين المحليين ورؤساء المجالس البلدية وشركاء الإدارة العمومية ملف الإنجازات التنموية بولايته التي يشوبها الغش حسب تقييمه الأخير للمشاريع المقدمة، إلى جانب التحايل والتلاعب بالبرامج المدرجة ضمن مشاريع رئيس الجمهورية.

 وعليه أكد شرفة على ضرورة متابعة نشاط مختلف مؤسسات الإنجاز ومكاتب الدراسات بحضور مجلسه التنفيذي ورؤساء الدوائر والبلديات لمعاقبة كل المتسببين في إفشال قطاع التنمية بالولاية، خاصة فيما يتعلق بسياسة الصفقات وشروطها التقنية التي لا تتطابق مع المقاييس القانونية للصفقات العمومية في الكثير منها، يضاف إليها تهاون مكاتب الدراسات في المتابعة التقنية.

وأشار الوالي في عرضه لبعض المشاريع المتوقفة إلى أن عروض جملة المناقصات تمت بنفس العتاد المستعمل في ورشات أخرى، إضافة إلى الشروط التعجيزية في دفاتر الشروط التي تتنافى ونوعية المشروع، ولاحظ توقف ورشات أشغال الطرقات في فصل الصيف وانطلاقها مع بداية المواسم الماطرة دون مراعاة الطابع الفيضي لهذه الولاية، منتقدا رداءة النوعية في تزفيتها.

وحسب شرفة، فإن تنفيذ البرامج التنموية لا يتوقف على انطلاق المشاريع بالجملة، وإنما الأهمية تكمن في سلامة إجراءات الانطلاق وتسيير بقية المراحل وفق الشروط التقنية التي تضمن النوعية واحترام آجال تسليم المشاريع.

على صعيد آخر، أعاد الوالي النظر في ملف الاستثمار الذي يخص محطات التزفيت ووحدات الإسمنت المسلح المعد للأشغال بشرط الدراسة التقنية للتأثيرات البيئية، وتركزت تدخلات المقاولين حول تأخر دفع مستحقاتهم المالية بسبب تماطل التسوية من مكاتب الدراسات ومصالح المتابعة التقنية.