الرئيسية / وطني / شرفي: ” قانون الإنتخابات الجديد سيحمل نمط جديد ويجعل الشكارة غير مفيدة

شرفي: ” قانون الإنتخابات الجديد سيحمل نمط جديد ويجعل الشكارة غير مفيدة

الجزائر -أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن مشروع قانون الانتخابات الجديد، الذي سيفرج عنه قريبا، سيحمل نمط إنتخابي جديد وسيكون توافقي،  كما  سيحدد معاير جديدة للترشح، وسيجعل من _الشكارة_غير مفيدة، مشيرا أن محاربة الفساد يكمن  في ضمان شفافية الانتخابات.

وذكر رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، خلال استضافته بمنتدى جريدة الحوار، اليوم الأربعاء،  انه لا يمكن تقديم تفاصيل دقيقة ، حول قانون الإنتخابات الجديد، الذي لم يتم الإفراج عنه وعلى وشك الإنتهاء منه قريبا، وبالمقابل سيحمل نمط انتخابي جديد، وسيعلن عنه الرئيس تبون ويوضع  تحت تصرفه، كما سيمنح  للأحزاب السياسية قصد الإضطلاع عليه، وسيفتح المجال للشباب من أجل الترشح.

كما اضاف محمد شرفي، أن محاربة الفساد يكمن  في ضمان شفافية التمويل للانتخابات، وهي التي تشرف عليها لجنة مستقلة ذات سلطة مستقلة، من شأنها مراقبة تمويل الانتخابات.

أما فيما يتعلق  بعبارة _السوسة المدسوسة_ التي تحدث عنها، في ختام اللقاء الذي جمعه مع الصحافة في الندوة التي عقدها للإعلان عن نتائج الاستفتاء عن دستور نوفمبر الماضي، فقال”  كل نظام يدوم زمن في الحوكمة يخلف الطمأنينة أو الفساد، و في حالة التغيير السريع يكون الرد ،حيث لمسنا أن هناك ألغام أو شوك الهندي في كل المستويات، وهي مخلفات النظام الأسبق، لان الشعب أعلن القطيعة معه في الانتخابات.

كما عرج المسؤول ذاته، على ظروف نشأة السلطة  والتي جاءت بعد حراك 22 فيفري الماضي، حيث ولدت من رحم الحراك، كما جاءت لتسد الطريق أمام كل المحاولات لتزوير الانتخابات، وتم اخذ كل الإحتياطات قصد التصدي لآي محاولات للمس شرعية ومصداقية الاقتراع ونزاهة الانتخابات، حيث استطاعت المحافظة على أصوات المواطنين ،  والصندوق افرز نتائج لا غبار عليها.

ن/ح