الرئيسية / وطني / شركات عالمية مهتمة بهذه المشاريع…الجزائر تعتزم بناء 03 محطات للطاقة الشمسية
elmaouid

شركات عالمية مهتمة بهذه المشاريع…الجزائر تعتزم بناء 03 محطات للطاقة الشمسية

الجزائر- قال وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، إن الجزائر تعتزم طلب عروض لبناء ثلاث محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ نحو أربعة آلاف ميغاوات وإن عددا من شركات الطاقة والمؤسسات المالية أبدت اهتماما بهذه المشاريع بالفعل.

وقال بوطرفة في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الخميس إن الوزارة ستطرح مناقصات المشاريع الثلاثة دون أن يفصح عن إطار زمني محدد.

وقال مصدر في وزارة الطاقة، إن المحطات الثلاث ستساهم في تلبية الطلب المحلي على الكهرباء في الجزائر وستسمح بتصدير الكهرباء إلى الدول المجاورة.

وبحسب وزير الطاقة فإن عدة مؤسسات مالية بما في ذلك وكالة التنمية الفرنسية والبنك الإفريقي للتنمية أبدت اهتماما بتمويل ما وصفه بأنه مشروع بمليارات الدولارات.

وتدرس الجزائر العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول الطاقة المتجددة كوسيلة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في وقت تسعى  لتوفير المزيد من الغاز الطبيعي للتصدير.

وقال مسؤول لدى شركة سوناطراك إن الشركة ستمول نحو 50 في المائة من تكلفة المحطات الثلاث.

وفي العام الماضي وقعت شركة إيني الإيطالية اتفاقا مع سوناطراك لتطوير مشروعات للطاقة المتجددة في الجزائر.

وقالت مصادر في وزارة الطاقة إن شركة جنرال إلكتريك الأمريكية أبدت اهتماما أيضا بمحطات الطاقة الشمسية التي تبلغ قدرتها المزمعة أربعة آلاف ميغاوات.

من جهة أخرى، رد وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، على القرار الإيطالي القاضي بعدم تجديد عقود الغاز مع الجزائر، بقوله إن “قرار إيطاليا له علاقة بتوجه الجزائر نحو تحويل غازها البتروكيماوي محليا، مما أثار حفيظة السلطات الإيطالية، التي قررت عدم تجديد العقود”.

وكان وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي، كارلا كاليندا، قد أكد أن عقد توريد الغاز بين الجزائر وإيطاليا الذي سينتهي سنة 2019 لن يتم تجديده.