الرئيسية / وطني / شروط جديدة للحصول على رخص استيراد الموز…. تبون يتوعد المضاربين والتجار المخالفين
elmaouid

شروط جديدة للحصول على رخص استيراد الموز…. تبون يتوعد المضاربين والتجار المخالفين

الجزائر- كشف وزير التجارة بالنيابة، عبد المجيد تبون، الأربعاء، عن وضع شروط جديدة للحصول على رخص استيراد الموز.

وأوضح تبون، أن هذه الشروط تتعلق بإلزام المستوردين باقتناء المنتوج بصفة منتظمة من المصدر ودون وسطاء. كما يتوجب على المستوردين نقل منتوج الموز في بواخر مخصصة ومهيأة مباشرة إلى الجزائر، بالإضافة إلى إلزامهم بإيصال المنتوج بسعر معقول ودائم للمستهلك.

وأشار الوزير إلى أن دفتر شروط سيكون في متناول المتعاملين ابتداء من 11 مارس الجاري.

وذكر أنه سيتم إلزام مستوردي مادة الموز بالتمتع بالخبرة المهنية التي لا تقل عن 5 سنوات في  النشاط نفسه وتوفير وسائل النقل اللازمة مع اقتناء المنتوج من المصدر بصفة منتظمة دون وسيط، مضيفا أن مستوردي الموز ملزمون بضمان النقل ببواخر متخصصة مع ضمان جودة المنتوج المستورد ومطابقته مع معايير الصحة مع وجوب إيصال المنتوج بسعر معقول.

وقال إن الهدف من هذه القرارات، السماح بضبط نشاط استيراد الموز والتحكم الأمثل في كل العمليات التجارية المتعلقة به.

وأكد وزير التجارة بالنيابة أن الدولة لم تمانع الاستيراد بقدر ما تعمل على تنظيمه وترشيد الصفقات للتقليص من فاتورة الاستيراد الباهظة وتشجيع المنتوج الوطني وحماية المستهلك.

وطالب عبد المجيد تبون إطاراته بضرورة ملاحقة المضاربين في مختلف المواد الاستهلاكية، متوعدا بتسليط عقوبات ردعية ضد المضاربين ومعاقبة التجار المخالفين مع تشديد المراقبة اللصيقة على الجودة والأسعار.

وكان الوزير تبون، قد صرح سابقا بأن عمليات الاستيراد مهما كان نوعها وحجمها ستخضع لدفاتر شروط جديدة، تحدد شروط دخول السلع الأجنبية السوق الجزائرية، وتحدد حقوق وواجبات كل مستورد، موضحا أن “أهم البنود ضمن دفاتر الشروط والتي لا رجعة عنها تتعلق بإلزامية شرط النوعية”.

وقال “لن أقبل أن تكون الجزائر مفرغة عمومية ولن أقبل سلعا سوى بمعايير أوروبية بالنسبة للسلع القادمة من دول الغرب، والمعايير اليابانية بالنسبة للسلع القادمة من الدول القادمة من آسيا”.

وأوضح “سنلزم المستوردين بجلب سلع أصلية مائة بالمائة ومن البلد الأصلي للمنشأ.. ومن يريد أن يستورد سيارة فعليه بمصنع التركيب للبلد الأم”.

ولدى حديثه عن ملف استيراد الموز، قال إن المتعاملين الـ7 التقليديين الذين انقضت تراخيص استيرادهم لهذه المادة، تقدموا بطلبات جديدة مرفقة بضمانات وتعهدات بضبط سعر هذه المادة عند البيع بـ180 دينار، وبناء على هذا الالتزام سيستفيدون من تجديد تراخيصهم.