الرئيسية / ثقافي / صالون باريس ومعرض تونس الدولي للكتاب…. مشاركة جزائرية مميزة
elmaouid

صالون باريس ومعرض تونس الدولي للكتاب…. مشاركة جزائرية مميزة

تشارك العديد من دور النشر الجزائرية في صالون باريس للكتاب (24 – 27 مارس) ومعرض تونس الدولي للكتاب (24 مارس- 2 أفريل)، حسب ما صرح به المدير العام للمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية حميدو مسعودي.

وقال نفس المسؤول إن “42 دار نشر جزائرية” ستشارك في صالون باريس للكتاب (ليفر باري) بحوالي “800 عنوان”، في حين ستحضر “39 دار” فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب بـ “1000 عنوان”.

وبرمج منظمو الدورة الـ 37 لصالون باريس التي ستعرف مشاركة 1200 ناشر من حوالي 50 بلدا، إقامة العديد من المحاضرات والنقاشات بالإضافة إلى معارض للشريط المرسوم.

كما ستخصص هذه التظاهرة الأدبية جناحا للآداب الإفريقية جنوب الصحراء تحت عنوان “قراءة وكتابة إفريقيا” بحضور كتاب وروائيين من حوالي 12 بلدا إفريقيا.

وفي قائمة الكتاب المدعوين لصالون باريس الروائي الجزائري كمال داود والمؤرخ السوري فاروق مردم باي والفيلسوف السنغالي سليمان بشير دياني والروائية الأمريكية لويز إيرديتش.

وستعرف من جهتها الدورة الـ 33 لمعرض تونس الدولي للكتاب -التي تعقد تحت شعار “نقرأ لنعيش مرتين” – حضور أزيد من 700 ناشر من 29 بلدا من العالم العربي وخارجه على غرار سوريا وسلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة بالإضافة للجزائر.

وسيحضر فعاليات هذه التظاهرة العديد من الكتاب والأدباء والشعراء الذين سينشطون ندوات حول مواضيع مختلفة على غرار “تطور الرواية العربية” و”الدين والسياسة والتطرف في العالم الإسلامي”.

كما سيتم تكريم العديد من الوجوه الفكرية التونسية على غرار فتحي التريكي، في حين ستحل المفكرة والناقدة الأدبية الأمريكية من أصل هندي غياتري سبيفاك ضيف شرف.