الرئيسية / دولي / صحافة الاحتلال المغربي، تتخوف من: إدراج قضية الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال مجلس الأمن
elmaouid

صحافة الاحتلال المغربي، تتخوف من: إدراج قضية الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال مجلس الأمن

قالت تقارير مغربية إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون يسعى لإدراج قضية الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال مجلس الأمن خلال شهر  سبتمبر المقبل.

وقال موقع “الأيام 24” المغربي، الجمعة، إن نيكي هالي، المندوبة الدائمة للولايات المتحدى الأمريكية في الأمم المتحدة، عقدت اجتماعًا مع انطونيو غوتريس الأمين العام للمنظمة الدولية، لمناقشة المواضيع التي سيتم إدراجها بجلسات الشهر القادم، استعدادًا لتولي الولايات المتحدة رئاسة مجلس الأمن الدولي خلال شهر سبتمبر، وتم الاتفاق على إدراج القضية الفلسطينية والملف الإيراني والسوري، والوضع في اليمن وقضايا تؤرق البيت الأبيض.

وذكرت المصادر أن جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، المعروف بمواقفه المساندة للقضية الصحراوية، يسعى بقوة إلى إدراج ملف الصحراء الغربية ضمن جدول القضايا التي سيتم طرحها للنقاش خلال جلسات الشهر المقبل.

ونقلت جريدة القدس العربي أن المستشار الأمريكي يهدف، من خلال هذا التحرك، إلى تنزيل قرار مجلس الأمن 2414 ، الصادر نهاية إبريل الماضي، ومخرجات جلسة الإحاطة التي قدمها الرئيس الألماني السابق هورست كولر، بصفته المبعوث الشخصي لغوتيريس للصحراء الغربية، وخاصة ما يتعلق بإطلاق جولة جديدة للتفاوض، قبل نهاية المدة الحالية لبعثة الأمم المتحدة المينورسو ، نهاية شهر أكتوبر المقبل بعد تجديدها شهر أفريل الماضي لمدة 6 أشهر فقط.

وأضافت المصادر أن جون بولتون مارس ضغوطًا قوية لدعوة الأطراف للمفاوضات المباشرة من خلال الاجتماع الذي عقد مع كولر قبل تقديم الإحاطة النصفية.

وقالت مصادر دبلوماسية في الرباط لجريدة _القدس العربي_ إن كوهلر سيبدأ خلال الأيام القادمة، اتصالاته مع الأطراف المعنية لتحديد موعد ومكان أول جولات المفاوضات التي دعا لها القرار 2414، والقضايا التي يمكن أن تبحثها هذه الجولة التي تعقد في النصف الأول من أكتوبر القادم قبل انطلاق دورة اجتماعات مجلس الأمن المخصصة للصحراء الغربية وتطورات ملفها والتمديد لبعثة المينورسيو.