الرئيسية / مجتمع / صحتنا في غذائنا…. إنسوا الجزر, عليكم بالبرتقال لتقوية النظر!
elmaouid

صحتنا في غذائنا…. إنسوا الجزر, عليكم بالبرتقال لتقوية النظر!

توصلت دراسة جديدة إلى أنّ بإمكان كبار السن تقوية نظرهم بتناول البرتقال. واكتشف الباحثون الذين أجروا الدراسة أن احتمالات الإصابة بمرض الساد، أي إعتام عدسة العين، تنخفض بمقدار الثلث بين كبار السن الذين

يتناولون الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي. ومن الأغذية الغنية بهذا الفيتامين البرتقال والفلفل الأحمر والأخضر والفراولة والبروكولي والبطاطا.

ودرس الباحثون تقدم الاصابة بإعتام عدسة العين في أعين 324 شخصا في الستينات من العمر، على امتداد 10 سنوات. وإلى جانب فحص نظرهم، تابع الباحثون نظامهم الغذائي أيضا. وانخفض خطر تقدم مرض الساد بنسبة 33 في المائة بعد 10 أعوام بين أفراد العينة الذين يتناولون فيتنامين سي في غذائهم أكثر من الآخرين. وتحدث الإصابة بمرض الساد حين تصبح عدسة العين ضبابية تؤثر في النظر. وأوضح الباحثون أن السائل في العين الذي يغسل العدسة سائل غني بفيتامين سي وهذا يساعد على منع العدسة من التأكسد ويحميها من الغشاوة. ونقلت صحيفة “الديلي ميل” عن كيت يونوفا دوينغ التي شاركت في الدراسة “أن جسم الانسان لا يستطيع أن يصنع فيتامين سي، ولهذا السبب نعتمد على الفيتامينات في الغذاء الذي نتناوله”. وقالت دوينغ إن الباحثين لم يلاحظوا انخفاض خطر الاصابة بدرجة كبيرة بين الأشخاص الذين يتناولون حبوب الفيتامين “وبالتالي يبدو أن النظام الغذائي الصحي أفضل من المكملات”. وكانت دراسة أخيرة وجدت أن الزنك أفضل من فيتامين سي في الحماية ضد الزكام.