الرئيسية / مجتمع / صحتنا في غذائنا.. الباذنجان خزان الفوائد

صحتنا في غذائنا.. الباذنجان خزان الفوائد

يحتوي الباذنجان على فوائد جمة لمرضى السكري، فهو يعمل على علاج مرض السكري من النوع الثاني وذلك لأنه: غني بالألياف ويحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات،

والفينولات المستخلصة من الباذنجان تمنع الأنزيمات التي تعمل على توفير بيئة السكري من خلال التحكم في امتصاص الجلوكوز وخفض ضغط الدم، وأيضا يعمل الباذنجان على خفض الكولسترول، فثماره غنية بالألياف التي لديها القدرة الفائقة على منع امتصاص الدم للدهون والكولسترول، وهو مفيد أيضا للسرطان فهو يحتوي على مثبطات تعمل على الوقاية منه، حيث تقوم على تثبيط تغذية الخلايا السرطانية بالأوكسجين والمواد المغذية الأخرى، مثل مادة الناسونين المضادة للأكسدة الموجودة بقشور الباذنجان. وله فائدة أيضا للأعصاب، فالباذنجان يعمل على خفض التوتر النفسي والعصبي وتقليل الصدمات، وذلك لأنه يحتوي على مادتي السكوبارون والسكوبولتين وهما من العناصر التي تعمل على تخفيف الصرع، بالإضافة إلى تخفيف العوامل الأخرى مثل الإرهاق. وأيضا يخفف من الضغط لاحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم ومنخفضة من الصوديوم وجميع هذه المحتويات تعتبر مهمة من أجل خفض ضغط الدم.

كما يمتص الباذنجان المواد الدسمة والسامة بسرعة، قشر الباذنجان تحمي خلايا المخ من التلف، فهو يحوي على مادة الأنثوسيانين المضادة لأمراض القلب، وهو أيضا غني بحمض “كلوروجينيك” وهو من أقوى مضادات الأكسدة التي تفرزها الأنسجة النباتية.