الرئيسية / مجتمع / صحتنا في غذائنا.. الصبار أو الهندي “فاكهة تنقص الوزن وتطهر الأمعاء”

صحتنا في غذائنا.. الصبار أو الهندي “فاكهة تنقص الوزن وتطهر الأمعاء”

التين الشوكي، التين البربري، الصبار أو الهندي- كما هو شائع عندنا- كلها أسماء تطلق على تلك الثمرة التي تعرض هذه الأيام بأسواق وشوارع وطرقات مدننا بشكل واسع ولافت للنظر، ولكن هل سألت نفسك يوماً ما هي فوائده؟ إليك العديد من فوائد تلك الفاكهة التي يحبها الكثير من الناس.

– أكدت الأبحاث الطبية أن التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا على هضم المواد الدهنية، ووجبات الطعام الدسمة، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة.

– يساعد تناول التين الشوكي في القضاء على رائحة الفم غير المستحبة.

-البذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي لها تأثيرات إيجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، وأن لمحتويات الثمار فوائد ملينة، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم.

– أن تناول ثمار التين الشوكي أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والامساك، وقد وجد بالتجربة العملية أنه الحل الأمثل لتنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء.

– التين الشوكي يساعد في هدوء الأعصاب

– استعمل العرب قديما ورق (ألواح) التين الشوكي في علاج متاعب الجهاز التنفسي وخاصة السعال الديكي، وذلك عن طريق شق لوح (ورقة) التين الشوكي بالطول من جانبها إلى نصفين، دون انفصالهما عن بعضهما، ثم يضعون بداخلها مسحوق السكر الناعم، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على ارتفاع مناسب من الأرض، لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزجة تشبه العسل ليتناولها المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم، وفي الحالات الصعبة، يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق.