الرئيسية / مجتمع / صحتنا في غذائنا… الطماطم لعلاج الكوليسترول وفقر الدم
elmaouid

صحتنا في غذائنا… الطماطم لعلاج الكوليسترول وفقر الدم

تحتوي الطماطم على الفيتامينات وخاصة فيتامين ب6، أ، ك، سي والمعادن (كالسيوم، مغنيسيوم، فوسفور، نحاس..)، الألياف، البروتينات والمواد المضادة للأكسدة (الليكوبين)، ولهذا تتميز الطماطم بفوائد عديدة منها:

– تخفيض نسبة الكوليسترول بالتالي الحماية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدّم.

– تعالج فقر الدّم (الأنيميا) لأنّها غنيّة بالحديد.

– الوقاية والعلاج من نزلات البرد والانفلونزا لاحتوائها على فيتامين سي.

– مفيدة للبشرة والشعر لاحتوائها على مضادّات الأكسدة التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبّب التجاعيد، ويعمل فيتامين أ على تقوية بصيلات الشعر.

– بما أنّ الطماطم تحتوي على الألياف، فهي تعمل على صحّة وسلامة المعدة والأمعاء والقولون وتليّن المعدة والأمعاء، بالتالي الوقاية من الإمساك وتحسين عملية الإخراج.

– بناء وتقوية العظام والعضلات لوجود الكالسيوم وفيتامين ك، بالتالي تمنح الجسم القوة لممارسة نشاطاته اليومية المختلفة وتعمل على الوقاية من هشاشة العظام خاصّة عند الأشخاص البالغين بالسن.

– معالجة الالتهابات كالتهابات المفاصل وآلام الظهر لاحتوائها على مضادّات للالتهابات وتخفيف الألم.

– يمكن إدراجها في النّظام الغذائي لمن يتّبعون حمية لإنقاص الوزن، حيث تعمل الألياف والسوائل بداخلها على الشعور بالشبع والأكل باعتدال.

– الوقاية من السّرطان (الرحم، المعدة، القولون، المبيض، البروستات، البلعوم، المريء …) لوجود مادّة الليكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية التي تخلص الجسم من الجذور الحرة التي تتلف الخلايا وتسبب السرطان.

– شكل الطماطم من الداخل يشبه القلب لذلك فهي مفيدة للقلب وتمنع تصلّب الشرايين بسبب وجود مركّب يمنع تراكم الكوليسترول في الشرايين ويحافظ على صحّة القلب.

– تفيد مرضى السكري، إذ تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدّم.