الرئيسية / مجتمع / صحتنا في غذائنا.. فوائد صحية مذهلة لثلاثة أنواع مختلفة من الخل

صحتنا في غذائنا.. فوائد صحية مذهلة لثلاثة أنواع مختلفة من الخل

ينصح الخبراء بضرورة تناول أي نوع من الخل مخففًا بالماء وبكميات قليلة دون إفراط. وفيما يلي قائمة ببعض أهم أنواع الخل المتوفرة في الأسواق واستخداماتها وفوائدها المحتملة وكذلك الآثار الجانبية للإفراط في استخدامها:

  1. خل التفاح

يتم صناعة خل التفاح من عصير التفاح، الذي يمر عبر مراحل متعددة من التخمير لتطوير المنتج في صورته النهائية. يستخدم هذا الخل ذو اللون الأصفر الباهت في السلطات والصلصات والمواد الحافظة والمخللات.

يتميز خل التفاح بفوائده الصحية المتعددة بداية من تنظيم مستويات السكر في الدم ووصولًا إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي، على النحو التالي:

o يساعد في إنقاص الوزن.

o يمنع ارتداد الحمض من المعدة.

o يخفض نسبة الكوليسترول.

o يعالج التهاب الحلق.

o يحسن صحة القلب.

o يحسن التمثيل الغذائي.

o يحسن مستويات الأس الهيدروجيني.

o يحسن صحة الجلد.

  1. خل الأرز

يعد خل الأرز هو أحد الأشكال القديمة للخل، والذي لم يكتسب شعبية كبيرة في الاستخدامات الصحية. يتوافر خل الأرز باللون الأبيض أو الأحمر أو الأسود ويحتوي على حمض أسيتيك وكمية معتدلة من الأحماض الأمينية. يستخدم خل الأرز الأبيض لتخليل الخضار، بينما يستخدم خل الأرز الأحمر في تحضير الصلصات.

ويعد التأثير السلبي الأساسي لاستهلاك خل الأرز بشكل منتظم هو إتلاف الأسنان، ولكنه يعد مفيدًا إذا تم تناوله باعتدال لما يلي:

o تحسين الهضم.

o علاج الإعياء والتعب.

o تحسين مستوى المناعة.

o تحسين صحة القلب والكبد.

  1. . خل قصب السكر

يُعرف باسم خل القصب، ويتم استخلاص هذا النوع من الخل من قصب السكر، ويستخدم بشكل شائع في الفلبين. ويشبه في طعمه خل الأرز. ولكن من المثير للدهشة أنه، على عكس الاسم، ليس حلو المذاق.

تشتمل الفوائد الصحية لخل قصب السكر على ما يلي:

o تحسين جودة البشرة.

o المساعدة في علاج التهاب النخاع الحبيبي.

o التحكم في نسبة السكر في الدم.