الرئيسية / مجتمع / صحتنا في غذائنا….. معلومات قد لا تعرفها عن الشوكولاتة
elmaouid

صحتنا في غذائنا….. معلومات قد لا تعرفها عن الشوكولاتة

في موسم الاحتفالات والأعياد يكثر استهلاكنا للشوكولاتة، تلك الحلوى التي لا يمكن إلا لقلة قليلة من الناس مقاومتها وقد يقرر العديد منا اتخاذ قرارات صحية أو نمط غذائي معين، وقد يكون من ضمن تلك القرارات الامتناع عن الحلويات ومن ضمنها الشوكولاتة.

إلا أنه وقبل اتخاذ أي قرار عشوائي، لا بد من التعرف على مزايا الشوكولاتة، التي أجمع أطباء التغذية على أن القليل منها لا سيما الداكنة يقدم للجسم العديد من الفوائد:

-تحتوي الشوكولاتة على الأحماض الأمينية، والحديد، والكالسيوم، وفيتامينات A,C,B1,D التي تساعد الجسم على إفراز هرمون السيروتونين، الذي يعطي حيوية للجسم، ويحد من التوتر، ويحسن المزاج.

-أما الشوكولاتة السوداء فتحارب العديد من الأمراض، إذ أظهرت تقارير عالمية أهمية الشوكولاتة في خفض أمراض السمنة والسكري ومكافحتها من خلال مادة الكاكاو الموجودة فيها، والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة.

كما أنها تحمي القلب، فقد أفادت نتائج دراسة حديثة أن بكتيريا المعدة يمكنها تكسير مكونات الشوكولاتة الداكنة بسهولة، واستخلاص المركبات المضادة للالتهاب منها، ما يسهل امتصاص الجسم لها. وتحمي المركبات المضادة للالتهابات عضلات القلب، وتقلل من احتمالات حدوث السكتة الدماغية.

تمنع تطور الزهايمر، بحسب دراسة حديثة نشرتها دورية علم الأعصاب، فمادة ريسفيراترول المضادة للأكسدة التي توجد في الشوكولاتة السوداء تمنع تطور الزهايمر والخرف.

تهدئ الانفعالات، إذ تحتوي على مادة البوليفينول التي تحسن المزاج، وتمنح شعوراً بالاطمئنان.