الرئيسية / وطني / صندوق النقد الدولي متفائل بشأن اقتصاد الجزائر

صندوق النقد الدولي متفائل بشأن اقتصاد الجزائر

الجزائر –  قيّم صندوق النقد الدولي إيجابيًا قدرة الجزائر على مواجهة ما سماه الصدمة التي أوجدها تراجع عائدات النفط، ليؤكد أن الجزائر تملك هوامش تمكنها من القيام بتحول اقتصادي “هادئ” ودعاها إلى تسريع عملية تنويع اقتصادها عبر إحداث إصلاحات.

وأوضح رئيس قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي جان فرونسوا دوفين، في تصريحات صحفية، أن الجزائر نجحت في مواجهة انهيار أسعار النفط نتيجة سياسات سابقة اتخذتها بينها زيادة احتياطات النقد والمدخرات الجبائية إلى جانب تسديدها المسبق للديون الخارجية وهو ما أعطاها هامش تحرك كبيرا يجعل نموها الاقتصادي صامدًا نسبيًا.

ودعا الخبير الاقتصادي الذي يقود وفدا للصندوق الدولي يزور الجزائر حاليا إلى استعادة التوازنات الاقتصادية الشاملة وإعادة النظر في نموذج النمو من أجل تقليل الاعتماد على قطاع الطاقة والنفقات العمومية من خلال توجه أكبر إلى القطاع الخاص وتشجيعه وتحسين إدارة المؤسسات وشروط المنافسة والانفتاح بصورة أكبر على الاستثمار الخارجي وتطوير نظام التعليم والتكوين المهني الذي ينبغي أن يستجيب لاحتياجات المؤسسات.

إلى ذلك دعا الخبير الثاني في الوفد الزائر عدنان مازاري الجزائر للاستفادة من تجربة صندوق النقد في دول أخرى بالإضافة إلى إصلاح عمليات الدعم بطريقة تدريجية وليست مفاجئة لحماية الطبقات الفقيرة.