الرئيسية / وطني / ”صيدال” ستشرع في تصدير 18 دواءً إلى 13 دولة غرب إفريقيا

”صيدال” ستشرع في تصدير 18 دواءً إلى 13 دولة غرب إفريقيا

أكد الرئيس المدير العام لمجمع صيدال محمد حموش أن المجمع سيشرع في تصدير الأدوية الجزائرية نحو السوق الأفريقية، وأن “صيدال” قامت في مطلع السنة الجارية 2016 بعقد اتفاقية شراكة مع موزع له علاقة بـ 13 دولة تقع غرب إفريقيا، وتحتوي قائمة الأدوية على 18 دواء كأول تجربة، وتبقى قائمة صيدال مفتوحة.

 

وأضاف محمد حموش خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، الأحد، “إن وفدا من المتخصصين بهذه الدول قد زار عدة مصانع تابعة لمجمع صيدال، وأخذ انطباعا جيدا حول الصناعة الصيدلانية بالجزائر”، مشيرا إلى أن صيدال ستستلم مع نهاية السنة ثلاثة مصانع جديدة في كل من براقي بالعاصمة، وشرشال بتيبازة، وقسنطينة و”هذه الطاقات الإنتاجية تسمح بتغطية السوق الوطنية مع فائض يخصص للتصدير”.

وأوضح المتحدث نفسه أن صيدال تبحث عن التنويع و”لذا فإن لها شركاء مختلفي الجنسيات من أجل تجديد التكنولوجيا والمنتجات، فبالإضافة إلى 150 دواءً منتجا محليا، هناك قائمة جديدة تحتوي على 60 دواء، جزء منها منتج من طرف المجمع، والباقي عن طريق الشراكة”، كاشفا عن مشروع ذي شراكة بين صيدال وشريك كويتي مخصص لصناعة الأدوية المضادة لمرض السرطان وموقعه بالمدينة الجديدة لسيدي عبد الله في الجزائر العاصمة.

كما أكد الرئيس المدير العام لمجمع صيدال أن المجمع يتوفر على طاقات إنتاجية مقدرة بحوالي 120 مليون وحدة بيع في السنة وعلى قائمة من الأدوية تتكون من 150 دواء وأن رقم الأعمال خلال السنوات الأخيرة مستقر بين 10 إلى 11 مليار دينار.

وأبرز المتحدث ذاته أن صيدال تغطي 15 بالمائة من سوق الدواء من الإنتاج الوطني المقدر بـ 40 بالمائة. وبحسب مخطط التنمية سيرتفع الإنتاج الوطني مستقبلا إلى 70 بالمائة، وقال “إن الأدوية الأكثر استهلاكا عند الجزائري تتمثل في المضادات الحيوية وأمراض الالتهابات ثم تليهما أدوية أمراض القلب بأنواعها”.