الرئيسية / وطني / ضرورة تقليص استعمال السكر والملح في المنتوجات الغذائية
elmaouid

ضرورة تقليص استعمال السكر والملح في المنتوجات الغذائية

الجزائر- أكد وزير التجارة بختي بلعايب، الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، أنه بات من الضروري تقليص استعمال السكر والملح في المنتوجات الغذائية بصورة استعجالية، في حين اعترف بالعجز الذي تسجله الجزائر في هذا الموضوع.

جاء ذلك خلال لقائه مع جمعيات حماية المستهلك بقصر المعارض بالعاصمة، حيث اعترف بالعجز الذي تسجله الجزائر في مجال المعايير المسيرة لاستعمال السكر والملح والمواد الدهنية ونسبتها في المنتوجات الغذائية، موضحا أن “العجز المسجل في مجال التقييس يعد معتبرا” .

وأكد بلعايب أن وزارته تعمل على إعداد مرسوم جديد يؤطر استعمال هذه المواد في المنتوجات الغذائية، مضيفا أنه ” يجب القيام بحملات تحسيسية حيال المستهلكين لتوعيتهم بخطورة الاستهلاك المفرط لهذه المواد على الصحة” .

من جهته، أكد المدير العام لضبط وتنظيم النشاطات بالوزارة عبد العزيز آيت عبد الرحمان ” إننا نستهلك منتوجات غنية بالسكر والملح والمواد الدهنية تتجاوز المعايير المعمول بها عالميا. ونحن نعمل على إخضاع هذه المواد للمعايير الدولية” .

واستنادا إلى دراسة قدمتها ممثلة وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات جميلة ندير خلال اللقاء فإن المواطن الجزائري يستهلك السكر والمواد الدهنية بثلاثة أضعاف مقارنة بالمعايير المعمول بها عالميا. في حين أشار مدير النوعية و الاستهلاك بوزارة التجارة سامي كولي إلى أنه ينبغي إعلام المستهلك بالقيمة الغذائية التي تخص المواد الغذائية المعبئة مسبقا، معتبرا أن مشروع القانون سيسمح بتوفير للمستهلك معلومات صحيحة ودقيقة حول المادة الغذائية لتمكينه من اختيار مواده الغذائية بعقلنة وتبصر، كما يشجع على احترام المبادئ الغذائية السليمة في مكونات الأغذية المفيدة للصحة.

مصطفى/ع