الرئيسية / وطني / طرق مقطوعة وقرى معزولة…. الثلوج تحاصر 9 ولايات….تعليق الرحلات الجوية بمطارات شرق الجزائر
elmaouid

طرق مقطوعة وقرى معزولة…. الثلوج تحاصر 9 ولايات….تعليق الرحلات الجوية بمطارات شرق الجزائر

الجزائر- أعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، الأحد، عن تعليق الرحلات الجوية المبرمجة من مطار سطيف الدولي، بسبب الإضطرابات الجوية التي تشهدها مناطق شمال البلاد.

وأفادت الشركة أن الرحلات الملغاة تتعلق بتلك المتوجهة من مطار سطيف نحو باريس وليون الفرنسيتين.

وأضاف المصدر أن سبب الإلغاء جاء بعد تساقط كميات كثيفة من الثلوج في بعض ولايات الوطن، كما تم الإعلان عن تعليق كل الرحلات من وإلى مطار محمد بوضياف بقسنطينة، بسبب تراكم الثلوج.

وحطت، صبيحة الأحد، طائرة تابعة لـ “إيغل أزير” تضمن رحلة بين باريس وسطيف، بمطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة، بسبب صعوبة الهبوط على أرضية مطار 8 ماي 1945 .

وأفاد بيان لقيادة الدرك الوطني، الأحد، أن الثلوج الكثيفة المتساقطة على ولاية تيزي وزو عاصمة منطقة القبائل ليلة السبت إلى الأحد، تسببت في قطع 13 طريقاً في هذه الولاية.

كما عرفت بعض ولايات الوطن في الساعات الأخيرة، اضطراب جوي قوي ما أدى إلى إغلاق الطرقات بسبب تساقط كثيف للثلوج.

وأفاد البيان أن الولايات المعنية هي ولاية جيجل، حيث يعتبر الطريق الولائي رقم 137 ب في شطره الرابط بين بلديتي زيامة منصورية وإراقن سوسي، بالضبط بالمكان المسمى زنزانة، والطريق الولائي رقم  135ب في شطره الرابط بين بلديتي الطاهير وأولاد عسكر بالضبط عند المكان المسمى مشتة أولاد بوزيد، وكذلك الطريق الولائي رقم 142 العابر لإقليم بلدية الشحنة، كلها مغلقة في وجه حركة المرور بسبب تراكم الثلوج.

وبولاية بجاية، اعتبر الطريق الوطني رقم 26أ  في شطره الرابط بين ولايتي بجاية وتيزي وزو، و العابر لبلدية شلاطة، والطريق الوطني رقم 9 في شطره العابر لبلدية سوق الإثنين، مغلقين في وجه حركة المرور أيضا بسبب تراكم الثلوج، وهي حال ولاية تيزي وزو، حيث أن الطريق الوطني رقم 15 في شطره الرابط بين ولايتي تيزي وزو والبويرة، بالضبط على مستوى المكان المسمى فج تيروردة، والطريق الوطني رقم 33 الرابط بين ولاية تيزي وزو و ولاية البويرة، بالضبط بالمكان المسمى أسول، والطريق الوطني رقم 30 الرابط بين ولاية تيزي وزو وولاية البويرة دائما، بالضبط بمنطقة سيدي نكولان، كلها مغلقة في وجه حركة المرور أيضا بسبب تراكم الثلوج.

أما بولاية سكيكدة، فقد أغلق الطريق الولائي رقم 132 في شطره العابر لإقليم بلدية أولاد عطية على امتداد 10 كلم، أما حركة المرور به مشلولة بسبب تراكم الثلوج.

وفي ولاية برج بوعريريج، اعتبرت الطريق الوطني 76 في شطره العابر لبلدية برج زمورة، بالضبط بالمكان المسمى المدافع وعنصر وزلو، والطريق الولائي 43 في شطره العابر لبلدية الجعافرة، بالمكان المسمى أورير على امتداد 10 كلم، والطريق الولائي 44 في شطره الرابط بلديتي الجعافرة وثنية النصر، بالمكان المسمى تركابت على امتداد 05 كلم، كلها مقطوعة بسبب التساقط الكثيف للثلوج.

وفي سوق أهراس، أغلق الطريق الوطني رقم 20 في شطره الرابط بين مركز العبور البري بالفويض إلى غاية مفترق الطرق بفج العمد، بلدية أولاد إدريس  بسبب تراكم الثلوج، أما في عنابة، قطع الطريقان الولائيان رقم 16 و 16 أ الرابطان بين بلديتي السرايدي وعنابة، أيضا بسبب التساقط الكثيف للثلوج.

وفي ولاية سطيف، كان الطريق الوطني رقم 75 الرابط بين ولايتي سطيف وبجاية مقطوعا في شطره العابر لبلديات تالة ايفاسن، بوعنداس وايت نوال مزادة، وذلك على 10 مسافة كلم، وكذلك الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين ولايتي سطيف وجيجل في شطره العابر لبلديات عين السبت وبني عزيز والعلمة، وأيضا الطريق الوطني رقم 74 الرابط بين بلديتي بني ورتيلان وبوقاعة.

أما بباتنة، شلت حركة المرور بالطريق الوطني رقم 45 والطريق الولائي رقم 172 العابران لإقليم بلدية إيشمول، بسبب التساقط الكثيف للثلوج.