الرئيسية / وطني / طمأن بتوفيرها على المستوى الوطني.. مجمع “سيفيتال” يوضح أسباب زيادة أسعار منتجاته

طمأن بتوفيرها على المستوى الوطني.. مجمع “سيفيتال” يوضح أسباب زيادة أسعار منتجاته

الجزائر -طمأن مجمع “سيفيتال” بخصوص وفرة كل منتجاته على المستوى الوطني، مؤكدا اتخاذه كل التدابير اللازمة لتفادي أي تذبذب في تموين السوق الوطنية، لا سيما مع اقتراب شهر رمضان المبارك، مرجعا بعض الزيادات في الأسعار إلى عوامل خارجية.

وأوضح المجمع الذي يملكه رجل الأعمال إسعد ربراب، في بيان له، أن المعلومات التي تم ترويجها مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تراجع منتجات المجمع من زيوت المائدة خاطئة، وأكد أن كل منتجات المجمع بما فيها زيت المائدة متوفرة على المستوى الوطني.

كما كشف المجمع في بيانه بخصوص زيوت المائدة تحديدا، أنه تم إطلاق منتوج جديد إلى جانب علامتي “إيليو” و”فلوريال” تحت تسمية “فلوريال ديو”.

وبخصوص اختلاف أسعار منتجاته، أوضح أن إيليو المصنعة من زيت الصويا، معفاة من الرسوم والضرائب، في حين تخضع فلوريال المصنوعة من زيت دوار الشمس بنسبة 100 %، للضريبة على القيمة المضافة بنسبة 19 %، و5 % من الرسوم الجمركية، و2 % كمساهمة تضامنية.

أما بالنسبة لفلوريال ديو، الذي تم طرحه مؤخرا في السوق، فهو مزيج من زيتين نباتيين مع غلبة كبيرة لزيت عباد الشمس، ويخضع نتيجة لذلك للضريبة على القيمة المضافة بنسبة 19 %.

وأرجع سفيتال ارتفاع أسعار زيوت المائدة الى عوامل خارجية تتمثل في الالتهاب الذي شهدته أسعار المواد الأولية في السوق العالمية بالتزامن مع انخفاض قيمة الدينار أمام الدولار، بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف اللوجستية، النقل، التعبئة والتغليف.

وأشار المجمع إلى أن هذه العوامل انعكست أيضا على عدة مواد أخرى من بينها العجائن الغذائية والحليب.

وبعد أن أكد أنه يبذل قصارى جهده من أجل الإبقاء على أسعار منتجاته عند مستوى معقول، حيا مجمع سيفيتال القرارات التي اتخذتها السلطات العامة من أجل تشجيع المتعاملين على الاستثمار في مجال سحق البذور الزيتية، التي من شأنها السماح بتلبية كل حاجيات منتجي زيوت المائدة من المواد الأولية وحماية البلد من تداعيات تقلبات السوق العالمية.