الرئيسية / ثقافي / عابد فهد: “من يريد أن يرتقي صهوة السلطة عليه أن يرتدي ثوب الواعظين”

عابد فهد: “من يريد أن يرتقي صهوة السلطة عليه أن يرتدي ثوب الواعظين”

الحكمة التي بدأ بها العمل في مقدمته “من يريد أن يرتقي صهوة السلطة في بلاد العرب عليه أن يرتدي ثوب الواعظين ويتحزم بسيف قاطع” جسدها عابد فهد بشخصية حسن الصباح في مسلسل “سمرقند” التي أداها وأثارت الجدل وحظي بمتابعة جماهيرية كبيرة.

 

ونشر فهد على صفحته الشخصية عبر موقع “فايسبوك” للتواصل الاجتماعي حديثا له لوسيلة إعلامية أن هذه الحكمة “تشبه كل من ارتقى هذه السلطة شرقا وغربا ومنذ بداية الخليقة عبر كل العصور إلى يومنا هذا، وللأسف أصبحنا نحن الصهوة التي يمتطيها البعض ليحقق أغراضه وأهدافه”.

وأضاف فهد أنه قدم الشخصية “بعد قراءة مجموعة من المراجع منها لابن كثير وابن الأثير كالبداية والنهاية. وهناك أيضا كتاب عن صلاح الدين كتبه المؤرخ جورجي زيدان وكيف حاولت الفرقة اغتياله في هذه المراجع أيضا الكثير مما يفي الإطلاع على بعض جوانب الحكاية من التاريخ ورسم صورة من الخيال لبناء شكل ومعنى وأسلوب الحياة التي كان يعيشها وقسوة المكان الذي قرر أن يكون مكانه وملاذه لمحاربة السلاجقة وغيرهم في قلعة الموت”.

وتابع فهد أن “أدواته الشخصية وطريقه أدائه للشخصية التي رسمها لنفسه أمام الجميع هي رؤية لهؤلاء الذين استطاعو أن يؤثروا في الآخرين بأسلوبهم وحججهم وإقناع الغير من العالم ليكونوا أتباعهم، ويجب أن يتسم حديثهم بالبلاغة والقوة معا …. وكان لجيش الصباح أسلوب خاص بالحصن المنيع وبناء جيش من المقاتلين وتجهيزهم للدفاع عن أهدافهم ومعتقداتهم”.

وأوضح فهد “معظم المشاهد في المسلسل في هذا الخط الحيوي صعبة والحوارات التي تتسم في البلاغة وحجج الإقناع التي يستخدمها الصباح لمخاطبة أتباعه كانت تحتاج إلى الثقة في الطرح والبساطة في التبليغ والإرشاد كي يكون مقنعا ومتبنيا كل ما يقوله ليصل إلى مبتغاه، وهي الغاية والوسيلة لهذا كنت اعتبر هذه المشاهد من أصعب مشاهد العمل”.

من جهة أخرى، رأى فهد أن “الأعمال التي تتناول محاربة الإرهاب أصبحت حاجة ملحة لوقف هذا الخطر الداهم لأبناء وطننا وخصوصا من الجيل الجديد والذي أصبح أكثر القضايا خطورة على مستقبلنا ووجودنا في عالم ينهش بعضه البعض بسيطرة مطلقة على العقول لتخريب المنطقة وجعلها هرمة عجوزة تحتاج إلى سنوات لتقوم من جديد، وكل هذا يأتي لمصلحة العالم الغربي والقارة الأمريكية المهيمنة على العالم العربي وتقوده بالغصب في المجالين الاقتصادي والعسكري، وزد على هذا أنها تسعى لتفتيت سوريا بالتعاون مع تركيا وهو ما لن يحدث أبدا بإذن الله”.

ومسلسل “سمرقند” مسلسل تاريخي مهم كتبه محمد البطوش وأخرجه إياد الخزوز ومن بطولة عابد فهد ويوسف الخال وأمل بشوشة، يعتمد على الإبهار البصري من خلال تقنيات حديثة لم يسبق وجودها في المسلسلات التاريخية السابقة.