الرئيسية / وطني / عاين مشروع توسعة نهائي الحاويات، زعلان: تسليم ازدواجية السكة الحديدية ميناء جن جن – بلارة مطلع 2019
elmaouid

عاين مشروع توسعة نهائي الحاويات، زعلان: تسليم ازدواجية السكة الحديدية ميناء جن جن – بلارة مطلع 2019

الجزائر -أكد وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان، الثلاثاء، بجيجل، أن تسليم مشروع ازدواجية السكة الحديدية ميناء جن جن – منطقة بلارة الصناعية بالميلية بنفس الولاية، سيتم مطلع سنة 2019.

وأوضح الوزير لدى تفقده ميناء جن جن، في ثاني يوم من زيارته لولاية جيجل، أن هذا المشروع يأتي “استجابة لما سيكون في المستقبل من طلب على المنطقة الصناعية لبلارة”، مضيفا أن ميناء جن جن يتربع على أكثر من 150 هكتارا، فضلا عن 37 هكتارا أخرى عبارة عن توسعة لنهائي الحاويات، ما سيعزز -كما قال- أهمية مشروع هذه الازدواجية على مسافة تفوق 52 كلم.

وحسب ما ورد في الشروح التي قدمت للسيد زعلان بعين المكان، فإن أشغال إنجاز هذه الازدواجية تسجل نسبة تقدم بـ 75 بالمائة. وعاين الوزير بنفس الميناء كذلك مشروع توسعة نهائي الحاويات، الذي تقدمت بشأنه الأشغال بنسبة 90 بالمائة لكي يستوعب في المستقبل ما مجموعه 2 مليون حاوية كآفاق لهذا المشروع، حسب ما ورد في الشروح التي قدمت بعين المكان.

وقد أشرف وزير الأشغال العمومية والنقل بميناء جن جن على تدشين محطة خدمات تابعة لهذه المنشأة، أين شدد بالمناسبة على وجوب “إزالة الحواجز البيروقراطية” من خلال إقحام -كما قال- مفهوم الشباك الوحيد لتسهيل وصول وذهاب البضائع على مستوى الميناء. وأشار السيد زعلان إلى أن عملية تهيئة نهائي الحاويات الجارية تقوم بها شركة موانئ دبي وفق الأنماط الحديثة للشحن والتفريغ.

وأبرز بعين المكان أهمية الشراكة ضمن قاعدة 49/51 مع مؤسسات مشهود لها في مجال تسيير الموانئ “لجلب الخبرة وتدارك الهوة وإدخال التكنولوجيات الحديثة في تسيير الموانئ واستقبال البواخر”، وذلك ما سيكون عليه الأمر -كما قال- بالموانئ الأخرى وميناء وسط الجزائر.

وأشرف الوزير بعين المكان كذلك على وضع حجر الأساس لإنجاز المقر الجديد للمؤسسة المينائية لجن جن، حيث أكد على ضرورة تدارك التأخر المسجل في أشغال هذا المشروع، الذي تطلب تمويلا بقيمة 1،23 مليار د.ج في الوقت الذي لم تتعد فيه نسبة تقدم الأشغال الـ 13 بالمائة.