الرئيسية / وطني / عبد المالك سلال يشرف الإثنين على  إتلاف 02 مليون دعامة مقلدة

عبد المالك سلال يشرف الإثنين على  إتلاف 02 مليون دعامة مقلدة

كشف المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاور سامي بن شيخ الحسين أنه سيتم إتلاف 02 مليون دعامة سمعية بصرية مقلدة، الإثنين، وذلك بإشراف الوزير الأول عبدالمالك سلال وبحضور شخصيات سياسية ودبلوماسية وفنية في هذه العملية.

وأكد سامي بن شيخ الحسين خلال ندوة صحفية نشطها بالإذاعة الجزائرية، الأحد، أن هذه العملية تعد بمثابة إشارة قوية من الجزائر للتعريف بالجهود الجبارة التي تبذلها في مجال مكافحة المساس بالملكية الفكرية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وفي هذا الصدد ، كشف المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، عن تنظيم أول فوروم دولي خاص حول مكافحة ظاهرة قرصنة المصنفات، الإثنين، بقصر الثقافة مفدي زكرياء تحت شعار ” قل لا لقرصنة مصنفاتهم ” .

وصرح سامي بن شيخ الحسين أن الفوروم الدولي لمكافحة قرصنة المصنفات سيشهد إطلاق حملة إعلامية للتحسيس والتوعية بالتبعيات المادية والمعنوية لقرصنة الأعمال الفنية والأدبية، موضحا أن الفئة المستهدفة من خلال هذه الحملة، هي فئة الشباب والطلبة على وجه الخصوص.

 

* العدالة هي الفيصل في قضية القنوات التلفزيونية الخاصة

قال المدير العام للديوان الوطني سامي بن شيخ الحسين إن اللجوء إلى العدالة سيكون الفيصل في قضية القنوات التلفزيونية الخاصة الناشطة دون أي احترام للملكية الفكرية والممتنعة عن دفع الحقوق المترتبة عن ذلك، وأكد أن الديوان مستعد لتقديم المساعدة والدعم اللازمين للقنوات التي تسعى إلى العمل وفق القانون.

وأضاف  المتحدث نفسه أن الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة قد وضع خطة لمكافحة القرصنة عبر الأنترنت والتي تعتبر -بحسبه-  الأخطر لسهولتها ولما تتيحه التكنولوجيا من تسهيلات كالفورية وعدم الحاجة إلى دعائم، كما وجه دعوة لأصحاب المواقع المعنيين من أجل تسوية وضعيتهم كحل أخير يغنيهم عن المتابعات القضائية، مشيرا إلى أن الوصول إلى مصادر القرصنة عبر الانترنت صعب جدا بالنظر إلى تموقع الكثير منهم خارج البلاد.

وذكر أن الولايات التي سجلت فيها أكبر عمليات قرصنة هي وهران، مستغانم، عنابة، سوق أهراس، قسنطينة وباتنة.

من جهة أخرى، تطرق سامي بن شيخ الحسين إلى النتائج الممتازة التي تمكن الديوان من إحرازها من خلال جهوده في إطار حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، حيث نجح في الانضمام إلى الكونفدرالية العالمية للملكية الفكرية وبات عضوا في مجلس إدارتها، بالإضافة إلى تسجيل الديوان أكثر من 07آلاف انخراط خلال السنوات الأربع الماضية و17 ألف عضو وذلك من خلال الدعاية الإعلامية.