الرئيسية / وطني / عرقاب يدعو دول “أوابك” إلى تكثيف الجهود لضمان استقرار أسواق النفط العالمية

في الاجتماع الوزاري الـ109 للمنظمة

عرقاب يدعو دول “أوابك” إلى تكثيف الجهود لضمان استقرار أسواق النفط العالمية

دعا وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، في الاجتماع الوزاري الـ109 لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك”، إلى تكثيف الجهود من أجل المساهمة في استقرار أسواق النفط العالمية.

وخلال مشاركته، الإثنين، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد في أشغال هذا الاجتماع المنعقد بالكويت، أكد وزير الطاقة، أن “التغييرات الجوهرية في المشهد العالمي لسوق النفط وأسواق الطاقة عموما، فرضت تحديات كبيرة على الدول المنتجة والمصدرة للنفط ومنها الدول الأعضاء في منظمة “أوابك” التي يتحتم عليها بذل المزيد من الجهود للمساهمة في استقرار السوق البترولية العالمية”، مضيفا أنه يتعين على الدول الأعضاء زيادة جهودها للمساهمة في استقرار السوق العالمية نظرا للأهمية التي يلعبها النفط في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما أشاد الوزير في كلمته، بالمجهودات التي تقوم بها المنظمة من أجل تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في جميع المجالات التي من شأنها أن تسهم في تطوير صناعة النفط والغاز. وخلال هذا الاجتماع، تمت مناقشة عدد من النقاط التنظيمية، أهمها المصادقة على ميزانية المنظمة لسنة 2023 ومتابعة مدى تنفيذ خطة تطوير وتفعيل نشاطات المنظمة، حسبما أفادت به وزارة الطاقة والمناجم. كما تم عرض نشاطات المنظمة خلال هذه السنة، ومتابعة التحضيرات لمؤتمر الطاقة العربي الـ12 المزمع انعقاده في دولة قطر سنة 2023. وبالمناسبة، أكد وزراء الدول الأعضاء في منظمة “أوابك” عزمهم بأن تكون سنة 2023 “حافلة بالنشاطات من اجل تدعيم التعاون بين كافة الأعضاء للعمل سويا للحفاظ على توازنات السوق النفطية لمصلحة الدول المنتجة والمستهلكة، والصناعة البترولية والتي ستسمح بالاستثمار والنمو الاقتصادي”، حسب الوزارة.

سامي سعد

Peut être une image de 2 personnes, table et intérieurPeut être une image de 3 personnes, personnes debout, personnes assises et intérieurPeut être une image de écran