الرئيسية / وطني / عطار: الجزائر استرجعت مكانة دبلوماسيتها الطاقوية
elmaouid

عطار: الجزائر استرجعت مكانة دبلوماسيتها الطاقوية

الجزائر- قال عبد المجيد عطار، الرئيس المدير العام الأسبق لسوناطراك ونائب رئيس الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز، الإثنين، إن الجزائر استرجعت مكانة دبلوماسيتها الطاقوية باحتضانها لحدث طاقوي عالمي مهم، موضحا أن المعطيات المبدئية تشير إلى نجاح اللقاء نظرا إلى عدد الدول التي أكدت مشاركتها.

وأكد عطار لدى استضافته في حصة خاصة للقناة الإذاعية الأولى، أن الاجتماع غير الرسمي للبلدان المصدرة للنفط (أوبك) يعد فرصة ثمينة لتبادل الآراء وإمكانية التوصل إلى قرار توافقي لتجميد إنتاج النفط، لتفادي تدني أسعاره إلى ما دون الـ 40 دولارا.

وتوقع المتحدث أن تشكل الأزمات الجيوسياسية بين الدول المنتجة للنفط كالمملكة العربية السعودية وإيران عقبات تعرقل التوصل إلى قرار توافقي بخصوص تجميد إنتاج النفط يرضي جميع الأطراف.

وأشار عبد المجيد عطار إلى أنه على هامش هذا المنتدى، يجب أن يكون هناك اجتماع غير رسمي لممثلي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يمكنها من محاولة إبرام اتفاق حول إنتاجها من النفط الخام.

وفي معرض حديثه، استعرض ضيف القناة الإذاعية الأولى أسباب تراجع أسعار النفط حيث أرجعها إلى الركود الاقتصادي على مستوى العالم، إضافة إلى توجه الدول الأكثر استهلاكا للطاقة نحو ترشيد الاستهلاك بتغيير سياستها الطاقوية والتوجه نحو الطاقات المتجددة.