الرئيسية / زاوية خاصة / علمت أن المال الذي أتقاضاه من عملي حرام، لكنني لم أجد البديل لأعيل أسرتي، ماذا أفعل؟
elmaouid

علمت أن المال الذي أتقاضاه من عملي حرام، لكنني لم أجد البديل لأعيل أسرتي، ماذا أفعل؟

 أنا صديقكم مروان من تيزي وزو، عمري 26 سنة، لم أكمل مشواري الدراسي بسبب إعالتي لعائلتي بعد وفاة والدي، وتركنا نتخبط مع صعاب الحياة، خاصة وأنه المعيل الوحيد لنا (والدتي و05 إخوتي) وبما أنني أنا أكبرهم، قررت أن أتوقف عن دراستي لأعمل وأوفر لهم قوت يومهم، فبحثت عن العمل لمدة طويلة، ولم أجد فدلني صديقي على أحد أقاربه يملك حانة لبيع الكحول (الخمر)، وقال لي إنه يبحث عن عامل، فذهبت إلى ذلك

الشخص، فاقترح عليّ العمل عنده مقابل أجر شهري قدره 25 ألف دج، فلم أتردد في قبول عرضه لأنني بحاجة ماسة إلى ذلك العمل، إلى أن أُفاجأ بأحد أصدقائي يقول لي إن عملي حرام، وكل ما أشتريه بأجرتي الشهرية حرام، فراودني الشك في أموالي، وفكرت في التوقف عن هذا العمل لكني إن فعلت ذلك، فمن أين أعيل أسرتي لأنني لم أجد البديل؟

فأرجوك سيدتي الفاضلة، ما العمل للخروج من أزمتي؟

الحائر: مروان من تيزي وزو

الرد: لا يمكننا أن نقدم لك فتوى في هذا الموضوع لأنه ليس من اختصاصنا، عليك أن تسأل أهل الدين والفتوى ليقدموا لك الجواب اللائق، فقط نقول لك إنك إنسان صادق ونزيه في حياتك، لأنك بحثت عن العمل لإعالة أسرتك وضحيت بدراستك من أجل هذا الأمر.

وبما أنك لم تجد عملا غيره، أي لم تكن لديك خيارات، خاصة وأنك بحاجة ماسة إلى هذا العمل لتعيل به أسرتك، وبالمقابل عليك الاستمرار في البحث عن عمل آخر، لا توجد فيه شبهات حتى تتأكد أن مالك حلال.

وأملنا كبير أخي مروان في أن تجد من يساعدك في إيجاد عمل آخر في أقرب الآجال لكي تتخلى عن عملك الحالي، وإن أردت مساعدتنا بخصوص الفتوى فاتصل بنا لتوجيهك. بالتوفيق