الرئيسية / محلي / عنابة…. سونلغاز تضع حدا لملف السرقة والاعتداء على الكهرباء
elmaouid

عنابة…. سونلغاز تضع حدا لملف السرقة والاعتداء على الكهرباء

أكدت مصالح سونلغاز بعنابة، أنه تم تسجيل أكثر من 200 مخالفة منذ السنة الماضية تتعلق بالتعدي على شبكة الكهرباء من طرف أشخاص مجهولين تورطوا في عمليات الاعتداء العشوائي والسرقات المختلفة، الأمر الذي أدى إلى زيادة الانقطاعات المتكررة للكهرباء على مستوى 20 حيا وتجمعا سكنيا موجودا ببلديات عنابة وسط والبوني والحجار وحتى المناطق النائية منها قرى العلمة والشرفة وبرحال.

وفي سياق متصل، فتحت مصالح سونلغاز تحقيقا معمقا في ملف تورط 6 مقاولات بناء في التعدي على الكهرباء، من خلال عمليات الحفر التي تقوم بها دون تقديم التصريح لدى ذات المصلحة، الأمر الذي أدى إلى تحرير محاضر للمتهمين المتابعين قضائيا.

وعلى صعيد آخر، كشفت مصالح سونلغاز بعنابة عن تنصيب فرق خاصة لمعاينة الأضرار الجسيمة، ومن المنتظر إعادة ربط السكنات المتضررة بالكهرباء عند منتصف السنة الجارية، إلى جانب تهيئة المحولات الرئيسية المتواجدة بحي خرازة التي تعرضت للسرقة هي الأخرى.

وفي سياق آخر، برمجت ذات المصالح مشروعا جديدا خاصا يربط 20 مسكنا موجودا بمنطقة بوزيزي بسرايدي، و28 حيا موجودا بالأحياء الفوضوية المتواجدة بمناطق بني محافر وسيدي عيسى ولاكولون. وقد خصص للعملية نحو 300 مليار سنتيم.

تجدر الإشارة إلى أن عملية التغطية بالغاز الطبيعي بلغت نحو 90 بالمائة بعنابة، ومن المنتظر أن تربط بقية المداشر المعزولة التي ما زال سكانها يستعملون القناديل والشموع بسبب وعورة التضاريس والمسالك المتداخلة، كل هذه المعوقات ساهمت في التأخر في عملية الربط بالكهرباء.

أما فيما يتعلق بعمليات الربط بالغاز الطبيعي، فإن مصلحة سونلغاز حققت نحو 60 بالمائة فقط بولاية عنابة، فيما تزال نحو 20 بالمائة من العائلات محرومة من نعمة الغاز، الأمر الذي ساهم في معاناة سكان القرى والبلديات النائية لأنهم يضطرون لاستعمال قوارير البوتان مقابل تقديم تكاليف النقل الباهظة وشراء القارورة الواحدة بسعر مرتفع.