الرئيسية / محلي / عنابة.. ملف الاستثمار تحت مجهر سلماني
elmaouid

عنابة.. ملف الاستثمار تحت مجهر سلماني

التقى مؤخرا والي عنابة محمد سلماني مع ممثلي القطاع التنموي حيث تمت مناقشة ملف الاستثمار من أجل توفير فرص العمل في القطاع الصناعي والتجاري، كما يعمل الوالي على  جرد  الأراضي العقارية ويدخل هذا

العمل في إطار تنويع الاستثمار المحلي الخاص والعام لتحسين مستوى التنمية المحلية بعنابة وتوفير مناصب شغل إضافية موزعة بين الدائمة والمؤقتة.

ومن المناطق الصناعية التي استفادت من التهيئة  هي بلدية عين الباردة حيث تم بعث مشروع تجديد شبكة الإنارة العمومية للمدخل الرئيسي للمنطقة، الأشغال تعرف تقدما في الإنجاز، كما تم وضع حيز الخدمة الملحقتين الإداريتين وربطهما بالألياف البصرية بقرية عين الصيد بعين الباردة وهي المنطقة ذات النشاط الصناعي المكثف التي حظيت باهتمام الوالي. كما  تم معاينة مشروع منطقة النشاطات بشطايبي حيث تم  ربط سكان القرى بشطايبي بالمياه مع تجديد شبكة  التطهير حيث تم ربط نحو 100 مسكن ريفي بواد غنم بهذه الشبكات مع مد الطرقات لتشجيع الحركة الصناعية بهذه البلدية.

وفي سياق متصل يعرف مشروع تهيئة ميناء شطايبي تقدما في الأشغال وقد رصد للعملية نحو 18 مليون دج، وأسند إنجازه إلى مؤسسة الإنشاءات البحرية للشرق “سوتراماس” التي انطلقت في الأشغال به 30 أكتوبر 2011، على أن تسلم المشروع بعد 26 شهرا، لكن هذه المنشأة بقيت ترواح مكانها، وهو ما أزعج الوالي حيث أمر على ضرورة تسليم الشطر الأول مع بداية شهر سبتمبر القادم.

للإشارة فإن مشروع توسعة ميناء شطايبي، توقفت الأشغال به بتاريخ 24/11/2015، ولم يتم تقديم تبريرات من طرف الشركة المسؤولة على عملية الإنجاز . 

وعلى صعيد آخر يعرف مشروع المنطقة الصناعية ببرحال  التي بنيت بمقاييس دقيقة وتتوفر على عديد  المرافق منها حظيرة لصناعة المواد الكهرومنزلية ومحطة خاصة باصلاح العجلات  وغيرها، بالإضافة إلى نقطة بيع الغيار، ناهيك عن مركز تجاري يتوفر على مختلف الملاحق  وهو ما سيعطي حركية للمكان.

ولاستقرار سكان القرى المجاورة للمنطقة الصناعية ببرحال  تمت برمجة عدة مشاريع منها الربط  بالغاز الطبيعي والمياه الصالحة للشرب، إلى جانب إعادة تهيئة الطرقات وتسجيل 12 عملية تقدر بـ 10 ملايير سنتيم، تتابعها مصالح البلدية إضافة إلى العمليات المسجلة على مستوى القطاع على غرار مديرية التعمير والبناء.

كما يعرف القطب  الحضري ” ذراع الريش” بدائرة برحال، في أشغاله تقدما، كما خصص نحو49 هكتارا لإنجاز عديد المشاريع منها  المرافق الصحية  والتربوية.