الرئيسية / وطني / فرصة جديدة للطلبة المتأخرين للتسجيل النهائي في سبتمبر المقبل
elmaouid

فرصة جديدة للطلبة المتأخرين للتسجيل النهائي في سبتمبر المقبل

 لجزائر- كشفت وزارة التعليم العالي عن منح  فرصة جديدة للطلبة المتأخرين لإجراء التسجيل النهائي في شهر سبتمبر المقبل، بالموازاة مع فترة التحويلات، والبالغ عددهم 4 بالمائة من الطلبة،  بعد أن تمكن 96 بالمائة من ناجحي البكالوريا من تسجيل أنفسهم.

 

وبحسب الوزارة فإنه “سيتم إعادة فتح التسجيلات الجامعية مع بداية مرحلة التحويلات شهر سبتمبر المقبل”، وذلك بداية من 14 إلى 17 من  الشهر نفسه ولجميع الطلبة الجدد المتأخرين والذين لم يتمكنوا من تسجيل أنفسهم عبر الجامعات الموجهين إليها، مشيرة إلى أنه بلغ عدد الطلبة المتأخرين عن التسجيل 04 بالمائة إلى غاية مساء الثلاثاء، فيما تم إحصاء 96 بالمئة ممن أنهوا المرحلة النهائية للالتحاق بالتعليم العالي.

وتعلم وزارة التربية أنه  سيتم يوم 20 سبتمبر الإعلان عن النتائج النهائية لتحويلات الطلبة ويوم 25 من  الشهر ذاته إعادة التسجيلات للطلبة المحولين إلى غاية يوم 30 سبتمبر كأقصى حد منحته الوزارة، هذا فيما أكدت في المقابل عن انتهاء الثلاثاء عملية التسجيلات الجامعية النهائية للطلبة الجدد بعد أن أنهى 96 ٪ من الطلبة تسجيلاتهم عبر مؤسسات التعليم العالي.

في المقابل أوضح نائب رئيس “جامعة الجزائر 03” مكلف بالتكوين العالي للطورين الاول والثاني للتكوين المتواصل والشهادات في لقاء صحفي في ختام عملية  التسجيلات الجامعية 2016 – 2017 – أن “عدد الطلبة المسجلين الجدد فاق 9000 طالب وزعوا على أربع كليات تابعة للجامعة “.

وفي هذا الإطار أكد بن خلف الله أن “كلية العلوم الاقتصادية ستستقبل  6500 طالب جديد من ضمن هذا العدد المذكور بينما ستستقبل  كلية الاعلام والاتصال 1700 طالب جديد في حين وُجه 300 طالب إلى كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية و500 آخرون إلى كلية الرياضة “.

وذكر المسؤول ذاته بكل “الوسائل المادية والإدارية والإعلامية والبشرية واللوجستية التي جندت لحسن سير عملية التسجيلات الجامعية” .

كما شملت هذه العملية أيضا “الخدمات الاجتماعية وعملية انتساب الطلبة للضمان الاجتماعي وتسهيل عملية  دفع المستحقات الجامعية التي تقدر بـ 200 دج وكذا المنحة الجامعية ” .

من جهته نوه مدير “جامعة الجزائر 03” رابح شريط، بالظروف الحسنة للتسجلات على مستوى هذه المؤسسة بفضل كل التدابير والإجراءات الإدارية والتنظيمية المتخذة لاستقبال وتوجيه الطلبة.

وبخصوص الطلبة الذين  تأخروا عن التسجيل أكد بن خلف الله  أنه” تم إحصاء 300 طالب تأخروا عن تسجيل أنفسهم للدخول الجامعي المقبل”، مشيرا الى أنه  “سيتم فتح تسجيلات أخرى لفائدة هؤلاء المتأخرين بداية سبتمبر المقبل”.

وفيما يتعلق بالتحضيرات البيداغوجية الجارية، أوضح بن خلف الله أنه “سيتم تنظيم الأفواج البيداغوجية بطريقة تراعى فيها معايير إنجاح نظام “أل أم دي” والتمكن من تقييم التحصيل العلمي للطالب ومتابعته، وذلك بتفادي الاكتظاظ في الاقسام”.

وذكر في هذا الاطار بان “الجامعة تتوفر على 1200 أستاذ موزعين على الكليات الاربع من بينهم 700 أستاذ يدرّسون بكلية العلوم الاقتصادية في مختلف التخصصات”.

كما تم أيضا “نشر دليل بيداغوجي على شبكة “الانترنيت” لتمكين الطالب من الاطلاع على النظام الداخلي للجامعة والقوانين المنظمة لها والتعرف على الكليات المتوفرة” ، مؤكدا أنه “سيتم في بداية الدخول الجامعي المقبل المقرر في 04 سبتمبر تنظيم يوم دراسي حول أهمية إنشاء هذه المكتبة  الافتراضية”.