الرئيسية / ثقافي / فرقة “إيمرهان نتينزرف” في مهرجان “ووماد” العالمي بإنجلترا

فرقة “إيمرهان نتينزرف” في مهرجان “ووماد” العالمي بإنجلترا

 تحل الفرقة الموسيقية التارقية من تمنراست “إيمرهان نتينزرف” ضيفة على الطبعة 34 لمهرجان “ووماد” العالمي للموسيقى والفنون والرقص بولتشاير (جنوب غرب إنجلترا) المقررة من 28 إلى 31 جويلية المقبل.

 

وستقدم الفرقة -التي تأسست بتمنراست في 2011 من طرف عضوي الفرقة إياد وفارس- عروضها الفنية إلى جانب أكثر من 100 فنان من حوالي 40 بلدا.

وتتميز هذه الفرقة بموسيقاها وأزيائها وآلاتها التقليدية، حيث تتخذ من صحراء الجنوب الجزائري وجمالها وشساعتها وقساوتها وكثبانها الرملية اللامتناهية مصدر إلهام لها. وقد أصدرت “إيمرهان نتينزرف” في 2012 بإيطاليا ألبوما ترويجيا يحوي بعضا من أشهر أغانيها على غرار “ليويتيان داغ تيناريوين” و”إيدسلاغ إيمجراد” و”أدونيا إيدغ” و”أروج أنزجام”.

وتتكون هذه الفرقة التي يميزها التنوع في الآلات المستعملة كالباص والجامبي والغيتار الكلاسيكي من 7 أعضاء بين موسيقيين ومغنيين وكتاب كلمات يقودهم الفنان إياد. وشاركت “إيمرهان نتينزرف” في 2013 في عدة تظاهرات موسيقية داخل الجزائر وخارجها على غرار المهرجان الوطني لموسيقى الديوان ببشار ومهرجاني “سفينكس ميكسد فيستيفل” ببلجيكا و”فيستيفال أو ديزير إن اكزايل” بالعاصمة السويدية ستوكهولم.

وسينشط فعاليات الطبعة 34 لمهرجان “ووماد” أكثر من 100 مشارك بين فنان وفرقة موسيقية من حوالي 40 بلدا على غرار الفنانين هندي زهراء (المغرب/ فرنسا) وجون غرانت (الولايات المتحدة الأمريكية) وأينور (تركيا) وفرقتي “فيول فاندانغو” (إسبانيا) و”ذ بريث” (إنجلترا/ إيرلندا). تأسس مهرجان “ووماد” العالمي للموسيقى والفنون والرقص (وورلد أوف ميوزك آرتس أن دانس) بإنجلترا (المملكة المتحدة) في 1982 وهو يحتفي أساسا بـ “الموسيقى العالمية”، بالإضافة لـ “مختلف التيارات الفنية وأنواع الرقص من مختلف بلدان العالم”.

ب/ص