الرئيسية / وطني / فرنسا أرادت تصدير 20 طنا من التفاح مخزنة من أكتوبر الماضي….  الجزائر تملك مؤهّلات تغطية الطلب الوطني  وتصدير الفائض
elmaouid

فرنسا أرادت تصدير 20 طنا من التفاح مخزنة من أكتوبر الماضي….  الجزائر تملك مؤهّلات تغطية الطلب الوطني  وتصدير الفائض

الجزائر- نددت الجمعيّة الوطنية للتجار والحرفيين، بالتصريحات الاستفزازية الأخيرة لرئيس منطقة “آلب كوت دازور” الفرنسية، كريستيان إيستروزي، والذي طالب الوزير الأول الفرنسي بالتدخل لدى السلطات الجزائرية

والضغط عليها من أجل رفع الحضر على استيراد 20 ألف طن من التفّاح الفرنسي وإلغاء رخص الاستيراد، واعتبرت أن الأخير تجاوز حدوده بالتدخّل في إجراءات قانونية تخصّ المتعاملين التجاريّين الجزائريّين وحدهم.

واستنكرت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيّين، في بيان لها، ردا على تصريحات كريستيان ايستروزي والذي يعد أحد كوادر الحزب الجمهوري، والمعروف بكراهيته لكل ما هو جزائري ومسلم، اعتماده أساليب استفزازيّة في الحديث عن السوق الجزائرية.

وأكدت الجمعية  رفض استيراد التفّاح مادامت الجزائر تملك مؤهّلات تغطية الطلب الوطني بل وتصدير الفائض إذا أُحسِن استغلالها، كما اعتبرت أن استيراد الفواكه بعد شروع الفلاحين في زيادة عدد الأشجار المثمرة يهدّد الإنتاج الوطني ويثبّط عزائم المنتجين.

وأوضحت الجمعية، أن الكمية التي يريد الطرف الفرنسي تصديرها نحو الجزائر والمقدرة بـ 20 طنا، هي إنتاج أكتوبر 2016 ومخزّنة في غرف التبريد منذ ذلك الوقت، وحذرت جميع المستوردين أنّها ستعمل على مقاطعة التفّاح المستورد وسيتحمّلون تبعات الخسارة ومسؤوليّتها.