الرئيسية / وطني / فنيش: المحكمة الدستورية أنشئت للعبور نحو الجزائر الجديدة

فنيش: المحكمة الدستورية أنشئت للعبور نحو الجزائر الجديدة

الجزائر -أكد رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، أن المحكمة الدستورية، تتمتع بصلاحيات أوسع من المجلس الدستوري، وهذا من أجل العبور نحو الجزائر الجديدة، ما يجعل البلاد بعيدة عن أي أزمة سياسية محتملة.

وأوضح رئيس المجلس الدستوري، أمس، خلال اليوم الأخير من الملتقى الدولي حول المحكمة الدستورية ودورها في بناء الجزائر الجديدة، أن هذا الملتقى شارك فيه العديد من المختصين، في القانون الدستوري من عدة دول، أبرزها فرنسا وبلجيكا والبنين، وكذا بعض أعضاء المجلس الدستوري، حول المحكمة الدستورية، التي أنشئت بموجب دستور 2020، وتتمتع بصلاحيات أوسع من صلاحيات المجلس الدستوري، وهذا من أجل العبور إلى الجزائر الجديدة، سواء من ناحية التشكيلة أو من جانب تدخلها في النقاشات السياسية لفض النزاعات، مضيفا في السياق ذاته، أنه يتم إخطارها من طرف أشخاص حسب ما هو منصوص عليه في المادة 192 من الدستور، وذلك سواء من طرف رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الأمة، وكذا رئيس المجلس الشعبي الوطني، والوزير الأول، وبعض النواب، لتغيير بعض القوانين وأحكام الدستور. وبالنسبة للتقاضي فهو حكم تشريعي، تمت إضافته في 2020.

كما أشار كمال فنيش أن الرقابة الدستورية تعد من الدعائم الأساسية للممارسة الديمقراطية في أي بلد كان.

كما خلص الملتقى إلى أن دستور  2020 يعد لبنة أساسية في بناء الجزائر الجديدة، ومن أبرز الإصلاحات التي جاء بها إنشاء محكمة دستورية، لتحل محل المجلس الدستوري، وهذا الملتقى يأتي لمواكبة جميع التطورات الدستورية لبناء دولة الحق والقانون.

نادية حدار