الرئيسية / مجتمع / فوائد الزيوت العطرية

فوائد الزيوت العطرية

الزيوت العطرية تعتبر كنزا حقيقيا وطبيعيا؛ فنجد من بينها ما هو علاج لعيوب البشرة وأخرى علاجات نفسية وجسمية، وهي ليست للاسترخاء فقط فمنها مايساعد على تخفيف الآلآم ومنها ما يساعد على الحيوية والنشاط وغيرها من الفوائد، وينصح أن تتجنبها الحامل..وكذلك الزّيوت النّباتيّة يجب أن تُسْتَخْدَم بالحذر ودائمًا تُخَفَّف بالماء..

 

 زيت الريحان :

عند الشعور بالإرهاق أو القلق أو عند الشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان يمكن أن يوفر لك الشعور بالراحة والانتعاش فهو يساعد على الاسترخاء وتوازن الجسم، ويمكنك استعماله لتدليك الجسم وإضافة نقاط منه إلى ماء الحمام ويمكن أيضا وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطير الجو وهذا يساعد على الانتعاش السريع .

وزيت الريحان يساعد أيضا على علاج عسر الهضم أو انتفاخ البطن خاصة إذا كان نتيجة القلق في هذه الحالة يمكن مزجه مع أحد الزيوت الأساسية وقومي بتدليك منطقة الألم تدليكا خفيفا..

أما عن فائدته الجمالية فيمكنك تدليك كل الأماكن المعرضة لتقلبات الجو من بشرتك بخليط يحتوي على زيت الريحان فهو يساعد على التخلص من البكتيريا، كما يمكنك استعماله خالصا لمعالجة لسعات النحل أو الحشرات الصغيرة فهو يساعد على إزالة احتقان الأنف في حالة الإصابة بنزلات البرد إذا استعمل في حمام بخار، كما يجب عدم المبالغة في استعماله لفترات طويلة.

 

– زيت خشب الأرز:

يعطي زيت خشب الأرز  شعورا بالهدوء والانتعاش ولذلك يمكن استعماله عند الشعور بالتوتر والإحباط بالتدليك أو إضافته إلى ماء الحمام أو بخور الغرفة،  ولأن زيت خشب الأرز مطهر، يمكن مزجه مع زيت الصندل ويستعمل مع ماء الحمام لمعالجة إلتهاب المثانة.

وتكمن فائدته الجمالية في المواد القابضة لأنسجة الجسم لذلك يمكن استعماله لمعالجة حب الشباب وكذلك يمكن استعماله لعلاج الشعر الدهني وتهيج البشرة وقشرة الرأس فقط أضيفيه إلى كريم لتدليك جلد الرأس وبعد وضعه اتركيه لمده 40 دقيقة ثم قومي بغسل شعرك كالمعتاد، واغمري قطعا صغيرة من خشب الزان في زيت خشب الأرز ثم ضعيها قرب أماكن التدفئة من المنزل فهي تنشر رائحة جميلة في أنحاء المنزل

 

زيت زهرةالبابونج :

لزيت زهرة البابونج  فاعلية خفيفة في التنويم فهو يعمل على معالجة الجهاز العصبي من القلق والأرق ومن ناحية أخرى يمكن أن يعالج آلام عسر الهضم والإسهال، واستعمليه في التدليك أو مع ماء الحمام.

وتكمن فائدته الجمالية في أنه يعمل ضد الالتهابات لذلك يمكن استعماله لمعالجة مشاكل الجلد الناتجة عن الإجهاد مثل الجفاف والإكزيما وذلك بإضافته إلى ماء الحمام باعتباره ملطفا ولذلك ينصح باستعماله للأطفال وكبار السن..

 

زيت البرجموت :

 

يصنع زيت البرجموت من قشرة ثمرة البرجموت وهو يعطي شعورا بالهدوء والانتعاش ويساعد على التخلص من التوتر ويمكنك استعماله للتدليك أو إضافته إلى ماء الحمام،و زيت البرجموت أيضا مطهر ويمكن استعماله لإزالة احتقان الحلق، قرحة الفم، ومعالجة رائحة الفم الكريهة إذا أضيف إلى ماء الغرغرة.

أما عن فائدته الجمالية فهو يساعد على معالجة حب الشباب لأنه  مناسب للبشرة الدهنية، والصداف الجلدي، وتقرح الشفاه إذا أضيف إلى كريم تدليك ويوضع فوق المكان المراد علاجه، ويمكن إضافة نقاط منه إلى بخاخ الماء ورشه لتعطير كل غرف المنزل.

 

تنبيه هام :

يجب عدم استعماله قبل التعرض لأشعة الشمس ..

 

زيت المريمية :

يعمل على رفع الروح المعنوية في حالة الحزن والاكتئاب ويمكن أن يفيد في حالة آلام العضلات الناتجة عن الرياضة إذا استعمل للتدليك أو مع ماء الحمام. وينصح استعماله كعطر للاتي يعانين من مشاكل سن اليأس وينصح بعدم استعماله للحوامل..