الرئيسية / مجتمع / فوائد الطماطم الطبية
elmaouid

فوائد الطماطم الطبية

الطماطم ثمرة لذيذة جدا ومفيدة للصحة سواء تناولتها هكذا أو شربتها كعصير، وترجع أهميتها لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح والفيتامينات المفيدة جدا للصحة، وتقي من العديد من الأمراض وسوف نعرض أهم ما قدمه خبراء التغذية حول فوائدها الصحية:

 

– الطماطم غنية بالعديد من الأملاح والفيتامينات: فتناول كوب واحد من الطماطم أو 150 غرام يمد الجسم بفيتامين “أ” وأملاح البوتاسيوم والفسفور والكالسيوم، وكل هذه العناصر مهمة ومفيدة جدا للصحة، كما أنها تمنح جسمك 8 % من الألياف تقريبا، وهي كذلك تحميك من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتخفض من نسبة الكولستيرول في الدم.

–  الطماطم مفيدة جدا للبشرة: فهي تحتوي على البيتا كاروتين الذي يعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما تحتوي على مادة الليكوبين التي تعمل على حماية الجلد أيضا من الأشعة فوق البنفسجية التي تعتبر سببا رئيسيا لظهور التجاعيد.

–  تقوية العظام: الكالسيوم وفيتامين “ك” الموجودان بالطماطم يعملان على بناء وتقوية العظام، كما أن نقص الليكوبين في الجسم خصوصا من النساء اللاتي وصلن لسن اليأس قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام لأنه قد ثبت أن الليكوبين يعمل على تقوية العظام وزيادة كتلتها، ولذلك فتناول الطماطم يقي من الإصابة بهشاشة العظام.

– تمنع الإصابة بالسرطان: مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم تمنع الإصابة بالسرطان كسرطان الفم والحنجرة والبلعوم والمريء، وكذلك سرطان عنق الرحم والمعدة والقولون والمستقيم والبروستات والمبيض.

 – الطماطم تضبط مستوى السكر في الدم: فالطماطم تعتبر مصدرا رائعا لعنصر الكروم الذي يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.

 –  تقوية النظر: الطماطم تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “أ”، ولذلك فهي تعمل على تحسين النظر وتقويته وتمنع الإصابة بالكثير من أمراض العين.