الرئيسية / وطني / فيما أكدت مراكز فلكية أنه سيكون في 22 أوت الجاري.. عودة الجدل حول تاريخ عيد الأضحى بين الدول العربية والإسلامية
elmaouid

فيما أكدت مراكز فلكية أنه سيكون في 22 أوت الجاري.. عودة الجدل حول تاريخ عيد الأضحى بين الدول العربية والإسلامية

الجزائر- أكدت عدة دول عربية أن عيد الأضحى المبارك سيصادف هذه السنة تاريخ 22 أوت الجاري وهذا وفق ما حددته المراكز الفلكية، وأشارت إلى أن لجوء دول أخرى إلى تحديد 21 من  الشهر ذات كأول أيام العيد

سيكون غير صحيح علميا.

وأكد مدير مركز الفلك الدولي بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، الفلكي الأردني محمد عودة، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن يوم الأربعاء 22 أوت هو غرة عيد الأضحى المبارك.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن عودة قوله إن “تحديد موعد عيد الأضحى مرتبط بعوامل أخرى تحددها الجهات الرسمية المعنية بالإعلان الرسمي”.

وبيّن عودة أن تحري أول أيام شهر ذي الحجة، يبدأ يوم السبت 11 أوت، عندها سيغيب القمر بذلك اليوم قبل الشمس في شرق العالم الإسلامي، وسيغيب بعد غروب الشمس في باقي دول العالم الإسلامي، لكنه سيبقى بعد غروب الشمس لمدة لا تسمح برؤيته لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.

وقال إن الحسابات الفلكية تفترض أن يكون الأحد 12 أوت المتمم لشهر ذي القعدة، ويكون الاثنين 13 أوت أول أيام شهر ذي الحجة، وعليه تكون الوقفة في جبل عرفات يوم الثلاثاء 21 أوت، وأول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 22 آوت.

والشيء نفسه صدر عن  مركز الفلك الدولي، ومقره العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث أكد في بيان له تاريخ  أول أيام عيد الأضحى، مشيرا إلى أن تحري الهلال سيكون يوم السبت 11 أوت، الذي سيشهد أيضا كسوفا جزيئا للشمسو مشيرا إلى انه  “ستتحرى بعض الدول الإسلامية هلال شهر ذي الحجة (عيد الأضحى) يوم السبت 11 أوت، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل الشمس في شرق العالم الإسلامي، في حين أنه سيغيب بعد غروب الشمس في باقي دول العالم الإسلامي”.

وأضاف أن الهلال سيبقى بعد غروب الشمس لمدة لا تسمح برؤيته من جميع دول العالم الإسلامي لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، وبالتالي من المفترض أن يكون يوم الأحد المتمم لشهر ذي القعدة، ويكون يوم الاثنين 13 أوت أول أيام شهر ذي الحجة، وعليه تكون الوقفة يوم الثلاثاء 21 أوت ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 22 أوت.

وأكد مدير المركز، محمد عودة، على أن  “رغم المعطيات العلمية المتعلقة برؤية هلال عيد الأضحى معروفة ودقيقة، فإن تحديد موعد عيد الأضحى مرتبط بعوامل أخرى تحددها الجهات الرسمية المعنية بالإعلان الرسمي، مشيرا إلى أنه “من غير المستبعد أن تقبل بعض الدول شهادات برؤية الهلال يوم السبت على الرغم من عدم صحتها من الناحية العلمية، وعليه قد يكون أول أيام عيد الأضحى يوم الثلاثاء 21 أوت في بعض الدول الإسلامية”.

يأتي هذا فيما اشارت مواقع إعلامية  سعودية أن الحسابات الفلكية تؤكد بأن انتهاء شهر شعبان للعام 1439-2018 سيكون أول أيام عيد الأضحى يوم 21 من شهر أوت للعام 2018 في جميع الدول العربية،

حيث يشهد يوم 20 أوت وقفة عرفة فى فلسطين، والسعودية والامارات والكويت وقطر ومعظم الدول العربية والاسلامية.